عثمان مجلي: مسؤولية "الرئاسي" تتمثل في انهاء الإنقلاب ونرغب بالسلام وفق الثوابت الوطنية
- الرياض الثلاثاء, 28 فبراير, 2023 - 10:48 مساءً
عثمان مجلي: مسؤولية

أكد عضو مجلس القيادة الرئاسي عثمان مجلي، الثلاثاء، أن مسؤولية المجلس الرئاسي أمام الشعب اليمني تتمثل في انهاء الإنقلاب ورفض التدخلات الايرانية التوسعية في المنطقة العربية.

 

جاء ذلك خلال لقاء عضو مجلس القيادة الرئاسي عثمان مجلي، بالسفير البريطاني لدى اليمن ريتشارد أوبنهايم ".

 

وقال عضو مجلس القيادة الرئاسي ان استمرار إيران بتهريب الأسلحة إلى جماعة الحوثي عبر منافذ بحرية وبرية مرصودة وبطرق متعددة، يتعارض مع ما يقدمه المجتمع الدولي من رؤى وأفكار حول السلام في اليمن، ويضاعف من معاناة الشعب اليمني.

 

وأوضح مجلي أن الرئاسي يرغب في السلام ويقبل به في حدود الثوابت الوطنية والقرارات المتعارف عليها والمرجعيات الرئيسية ذات الصلة، وأنهم مع سلام يمنع مصادرة الحقوق والحريات، ويحفظ للشعب حقه في السلطة والمعارضة وحرية العقيدة والمذهب والتنقل ورفع القيود وفتح الطرقات .

 

وأكد مجلي، أن الحوثي لا يعمل وفق أجندة وطنية أو يمنية، وإنما يعمل بإيعاز من إيران وهو أحد فصائل النظام الايراني في المنطقة، كما ان الحوثي ليس أسرة أو وطن أو شريك سياسي، بل منظمة عسكرية ارهابية، مثله مثل تنظيم القاعدة وداعش، وإيران تنظر إليه كتابع وتعتبر وجودها في اليمن من خلاله مكسب تاريخي لها للسيطرة على البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن مجلي أشار إلى تقرير فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة المعني باليمن الذي كشف عن الكثير من الطرق والأساليب التي تستخدمها إيران في تهريب الأسلحة من موانئها إلى الحوثيين، وممارساتها العنصرية في تجويع اليمنيين ، وفرض الرسوم و الجبايات الظالمة عليهم، وتدميرها للبنية التحتية وإخضاع المواطنين للاحتجاز التعسفي وتعريضهم للتعذيب والإخفاء واستمرارهم في تجنيد الأطفال، غير مكترثين بالتحذيرات الدولية وانتهاكات القانون الإنساني الدولي وحقوق الانسان.

 

وقال مجلي" وافقنا على تمديد الهدنة لأجل شعبنا، وسمحنا باستمرار الرحلات الجوية من مطار صنعاء، مع ان الحوثي مستمر في حصار المواطنين في محافظة تعز، واستهدف بعد الهدنة الموانئ وهدد حركة الملاحة الدولية، الحوثي لم يقدم نموذج قابل للحياة والتعايش، وجرائمة المتراكمة ستؤجج روح الثورة في شعبنا رفضاً للظلم ونهب الحوثي وسرقة للمقدرات والموارد الوطنية والفردية".

 

بدوره، أكد السفير البريطاني، حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مسار تحقيق السلام ودعم الاقتصاد اليمني ومكافحة الإرهاب بالتعاون مع مجلس القيادة الرئاسي.


التعليقات