قللت من شأنها.. السعودية تعترف بوجود خلافات بينها وبين الإمارات
- متابعات الاربعاء, 08 مارس, 2023 - 10:19 مساءً
قللت من شأنها.. السعودية تعترف بوجود خلافات بينها وبين الإمارات

[ فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي ]

اعترف وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بوجود خلافات بين المملكة ودولة الإمارات، مؤكدا أن الحديث عنها مبالغ فيها.

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية في سفارة السعودية في المملكة المتحدة، عقب مشاركته في اجتماع طاولة مستديرة نظمها المعهد البريطاني للشؤون الدولية "تشاتام هاوس".

 

 وقال بن فرحان، بأن التقارير التي تحدثت عن خلافات بلاده مع الإمارات، بما فيها تقرير نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأسبوع الماضي، "مبالغة في الدراما" و "تستند إلى مصادر لم تسمها" دون أن تفهم "مدى عمق العلاقة" بين الدولتين.

 

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية تحدثت في تقريرها حول وجود خلاف بين السعودية والإمارات بشأن عدد من القضايا من بينها منظمة أوبك والملف اليمني.

 

وقال بن فرحان إن "جميع القرارات في أوبك وأوبك+ تُتخذ عبر حوار مكثف جدا بين جميع الشركاء… كل بيان أراه من جميع الشركاء في أوبك+ يعكس ذلك التوافق"، في إشارة إلى التحالف الذي يضم أوبك ودولا أخرى من بينها روسيا.

 

وأضاف: "لدينا شراكة قوية جدا بين الإمارات والمملكة. هل نتفق على كل شيء طوال الوقت؟ ربما لا، لكن التقارير عن وجود خلاف، التي غالبا ما تكون مبالغة وعادة تستند إلى مصادر غير معلنة، لا تدرك مدى عمق العلاقة".

 

وزادت خلال الأشهر الماضية، حدة الخلافات السعودية الإماراتية، نتيجة الحرب التي تشهدها اليمن، ومحاولة الإمارات توسيع نفوذها ومصالحها على حساب السعودية التي تقود التحالف في اليمن منذ ثماني سنوات ضد جماعة الحوثي.


التعليقات