سلطات تعز تعترف بالإفراج عن خلية حوثية في مديرية الشمايتين
- تعز الإثنين, 20 مارس, 2023 - 09:34 مساءً
سلطات تعز تعترف بالإفراج عن خلية حوثية في مديرية الشمايتين

[ احتجاجات في تعز تطالب بإقالة ومحاسبة المحافظ بعد تورطه في الإفراج عن خلية حوثية ]

أقرت السلطات الرسمية بمحافظة تعز، بالإفراج عن عدد من أعضاء خلية حوثية تم القبض عليها من قبل السلطات المحلية بمديرية الشمايتين خلال فبراير الماضي.

 

وقال مصدر مسؤول في السلطة المحلية بمحافظة تعز، بأنه تم الإفراج عن 10 متهمين، أربعة منهم بتوجيه من مدير عام مديرية الشمايتين، وأربعة متهمين بتوجيه من مدير فرع جهاز الأمن السياسي، ومتهم تم الإفراج عنه من قبل قائد قوات الأمن الخاصة.

 

وأكد المصدر، في تصريحات نشرها مكتب الإعلام التابع للسلطة المحلية، أن عملية الإفراج تمت بناء على تقرير لجنة التحقيق المشتركة وتقرير فرع جهاز الأمن السياسي مبررا عملية الإفراج بكون المتهمين غير مدانين بالتفجيرات أو بأي أعمال إرهابية.

 

وقال المصدر، بأن السلطة المحلية، تعاملت مع المتهمين بالتخابر مع جماعة الحوثي، من خلال المؤسسات والالتزام بالدستور والقانون، حيث تلقى محافظ المحافظة نبيل شمسان اتصال من مدير عام مديرية الشمايتين عبدالعزيز الشيباني بتاريخ 10 فبراير 2023 م يبلغه بأنه تلقى أوامر من الأخ مدير عام فرع جهاز الأمن السياسي بإرسال المتهمين إلى فرع الجهاز في تعز، تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى رئيس جهاز الأمن السياسي.

 

وأضاف بأنه وبناء على التقرير الأولي المرفوع من مدير مديرية الشمايتين وطلبه فرصة لاستكمال إجراءات التحقيق، وتنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي باستكمال التحقيق والإحالة إلى النيابة خلال (48) ساعة، وجه المحافظ "بسرعة استكمال إجراءات التحقيق والإحالة إلى النيابة".

 

وأكد المصدر، أن المحافظ وجه برقية برقم (1702) وتاريخ 13 فبراير إلى مدراء عموم الأمن السياسي والأمن القومي والاستخبارات العسكرية بتشكيل لجنة مشتركة للنزول إلى مديرية الشمايتين للتحقيق مع المتهمين، والتي قامت بالتحقيق مع (11) متهما، مشيرا إلى أنه وفي تاريخ 17 فبراير 2023م عقد المحافظ اجتماع مع مدراء عموم الأمن السياسي والأمن القومي والاستخبارات العسكرية ومدير عام مديرية الشمايتين ومدير أمن المديرية، وبعد مناقشة وتحليل التقرير، تم الاتفاق على إحالة التقرير مع كافة الوثائق والمضبوطات إلى الأمن السياسي ليتولى استكمال التحقيقات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة كجهة اختصاص وفقاً للقانون، حيث قام الأمن السياسي بالتحقيق مع (6) متهمين الذين قامت المديرية بإيصالهم، من إجمالي المتهمين البالغ عددهم (12) شخصاً.

 

وتابع المصدر بأنه وبناء على تقرير لجنة التحقيق المشتركة وتقرير فرع جهاز الأمن السياسي بأن المتهمين غير مدانين بالتفجيرات أو بأي أعمال إرهابية، وتنفيذاً للتوصيات تم الإفراج عن (4) متهمين بتوجيه من مدير عام مديرية الشمايتين، والإفراج عن (4) متهمين بتوجيه من مدير فرع جهاز الأمن السياسي، ومتهم تم الإفراج عنه سابقاً من قبل قائد قوات الأمن الخاصة، وعدد (3) متهمين ما زالوا محتجزين لدى الجهات الأمنية.

 

وأوضح المصدر بأن دور محافظ المحافظة اقتصر على توجيه الجهات المختصة بالمحافظة بتنفيذ توجيهات رئيس مجلس القيادة الرئاسي والرفع بنتائج التحقيقات للرئاسة.

 

وخلال الأيام الماضية، طالبت المقاومة الشعبية ورابطة أمهات الجرحى ومكونات مجتمعية، بإقالة ومحاسبة المحافظ نبيل شمسان متهمة إياه بالإفراج عن خلية حوثية، تم القبض عليها في مديرية الشمايتين، متهمة بالتورط بأعمال إرهابية خلال الأشهر الماضية وعزمها اسقاط المديرية من الداخل وفق خطة مرتبطة بجماعة الحوثيين


التعليقات