اليونسكو تسلم شهادة إدراج آثار مأرب على قائمة التراث العالمي وتحذر من المساس بتراث بصنعاء
- متابعة خاصة الثلاثاء, 28 مارس, 2023 - 11:33 مساءً
اليونسكو تسلم شهادة إدراج آثار مأرب على قائمة التراث العالمي وتحذر من المساس بتراث بصنعاء

تسلم اليمن شهادة إدراج آثار مأرب على قائمة التراث العالمي  من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة.

 
وقال مندوب اليمن لدى اليونسكو محمد جميح إنه تسلم من أودري أزولاي المديرة العامة للمنظمة أمس في العاصمة الفرنسية باريس شهادة إدراج مأرب على قائمة التراث العالمي، بحضور أرنستو أوتون المدير العام المساعد لقطاع الثقافة. 

 
وبحسب جميح فإن مضمون الشهادة: "أدرجت لجنة التراث العالمي "معالم مملكة سبأ القديمة في مأرب على قائمة التراث العالمي. الإدراج على القائمة يأتي تاكيداً على القيمة العالمية الاستثنائية لعناصر التراث الثقافي أو الطبيعي التي تحتاج للحماية لمصلحة الإنسانية أجمع".  

 
وخلال اللقاء ناقش الجانبان إمكانية تسريع إرسال بعثة لمعاينة الآثار المدرجة على القائمة، مع الأخذ بعين الاعتبار تحسن الأوضاع الأمنية وهدوء المعارك في البلاد.


وتطرق عن مشروع الحوثيين لهدم أسواق صنعاء القديمة المدرجة على قائمة التراث العالمي المعرض للخطر، استعرضنا هدمهم لجامع النهرين التاريخي، وهي الخطوة التي جعلتهم يتجرؤون أكثر بوضع تصاميم لهدم الأسواق التاريخية، بالإضافة إلى سرد ما يقومون به من أنشطة تشوّه الطابع الحضاري للمدينة. أكدت المديرة العامة معارضة اليونسكو لأية خطوة يمكن أن تضر بطابع صنعاء التقليدي، وتهدد إدراجها على لا قائمة التراث العالمي، وأكدت أن اليونسكو سترد سريعاً على رسالة بعثة اليمن لدى اليونسكو الموجهة للمديرة العامة بهذا الخصوص. 

 

 كما ناقش ناقش سبل عقد مؤتمر دولي للمانحين يخصص لدعم اليمن في قطاعات اليونسكو المختلفة في التربية والعلوم والثقافة، وستتم المتابعة في القطاعات المعنية في المنظمة بالإضافة إلى المكاتب الإقليمية للمنظمة الدولية، وبقية الشركاء الذي عبروا عن دعم فكرة عقد مؤتمر دولي لدعم قطاعات التعليم والثقافة والعلوم في البلاد.


التعليقات