تضمن استحقاق المحافظة بـ 50% من ثرواتها..
الإعلان عن "ميثاق شبوة" كمشروع سياسي وإجتماعي وتنموي "نص الميثاق"
- متابعة خاصة الإثنين, 03 أبريل, 2023 - 02:38 صباحاً
الإعلان عن

[ "بلحاف" أكبر منشأة يمنية مخصصة لتصدير الغاز المسال- أرشيفية ]

أعلن أبناء محافظة شبوة جنوب شرقي البلاد، عن عزمهم اشهار "ميثاق شبوة"، كوثيقة سياسية لأبناء المحافظة، تتضمن حقوقهم السياسية والعسكرية والإقتصادية والتنموية، والتي من بينها استحقاق شبوة بثرواتها بنسبة 50%، في ظل عملية إقصاء تعرض لها أبناء المحافظة خلال السنوات والعقود الماضية.

 

جاء ذلك خلال بيان صادر عن وجهاء ومشائخ وأبناء صعدة، تحت مسمى "ميثاق شبوة" حيث تجري الإستعدادات لإشهاره رسميا عقب عيد الفطر المبارك.

 

وقال البيان بأن أي تسوية سياسية قادمة يجب أن تأخذ فيها شبوة حجمها الطبيعي وفق مساهمتها الاقتصادية في الميزانية الاتحادية ومساحتها وبعدها التاريخي والجغرافي وعمقها الثقافي.

 

وأضاف بأن "ميثاق شبوة" يرسم مشروع شبوة السياسي المنبثق من الايمان الكامل بأهميتها الاستراتيجية وبالحلول المستدامة ويتضمن رؤية شبوانية متكاملة تلبي تطلعات كل أبناء المحافظة، بكافة انتماءاتهم السياسية والجغرافية والمجتمعية وتحدد ملامح المشروع الشبواني وأسس الشراكة العادلة واستحقاقات شبوة التي تتوافق مع أهميته السياسية والاقتصادية والاستراتيجية.

 

وأوضح البيان بأن الميثاق يتضمن كل استحقاقات شبوة السياسية والاقتصادية والتنموية والخدماتية والعسكرية والامنية والحق في شغل الوظيفة العامة بما يضمن لأبناء شبوة الاستقلالية والتمكين من ادارة شؤونهم بعيدًا عن صنوف التبعية والإلحاق والانتقاص والتهميش  كحق اصيل يؤسس لشراكة عادلة وسلم مستدام.

 

وأشار البيان إلى أن "الميثاق" يحدد إستحقاقات شبوة العادلة في الثروة والابتعاث الخارجي والتمثيل في مؤسسات الدولة بما يحقق الشراكة والتكامل الذي ينسجم ومكانة شبوة وأهميتها، وتتضمن الرؤية أيضاً مبادئ توزيع الاستحقاقات والمصالح بين أبناء شبوة بمختلف مكوناتها السياسية والجغرافية والقبلية والمجتمعية بما يحقق العدالة والمواطنة المتساوية.

 

نص ميثاق شبوة

 

 

قال تعالى:(( ؤَٱعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ ٱللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُواْ  وَٱذْكُرُواْ نِعْمَتَ ٱللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَآءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِۦٓ إِخْوَٰنًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍۢ مِّنَ ٱلنَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا  كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ ٱللَّهُ لَكُمْ ءَايَٰتِهِۦ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ)) صدق الله العظيم.

 

مقدمة :

 

تمثل شبوة أحد أهم المكونات الاساسية والاقتصادية للدولة من حيث موقعها الجيوسياسي وإرثها الحضاري وأرضها الغنية بالثروات ومقوماتها الإستراتيجية التي  تؤهلها للقيام بدور ريادي في إطار الدولة الاتحادية ناهيك عن مكانة أبنائها وكوادرها الذين كانت لهم بصمات مضيئه في المحطات المختلفة في كافة المراحل التاريخية .

 

إلا أن شبوة قد عانت مُدَّةً طويلة من الإقصاء والتهميش من استحقاقاتها العادلة خلال الحقب السابقة في جميع المجالات ، السياسية والاقتصادية والتنموية والعسكرية ، واليوم حان الوقت لابنائها ان يرفعوا الصوت عالياً  ويعلنوا للجميع  أن المرحلة القادمة إذا لم تكن قائمة على الشراكه العادلة والإستحقاقات الكاملة فلن يكون لها مكان بين أبناء شبوة.

 

وعليه فإن أية تسوية سياسية قادمة يجب أن تأخذ فيها شبوة حجمها الطبيعي وفق مساهمتها الاقتصادية في الميزانية الاتحادية ومساحتها وبعدها التاريخي والجغرافي وعمقها الثقافي.

 

ومن هنا فإن ثلة من كوادر ونخب ووجاهات شبوة اجتمعوا للخروج بميثاق يرسم مشروع شبوة السياسي المنبثق من الايمان الكامل بأهميتها الاستراتيجية وبالحلول المستدامه  و يتضمن رؤية شبوانية متكاملة تلبي تطلعات كل أبناء شبوة بكافة انتماءاتهم السياسية والجغرافية والمجتمعية وتحدد ملامح المشروع الشبواني وأسس الشراكه العادلة واستحقاقات شبوة التي تتوافق مع أهميته السياسية والاقتصادية والاستراتيجية .

 

تتضمن هذه الرؤية  كل استحقاقات شبوة السياسية والاقتصادية والتنموية والخدماتية والعسكرية والامنية والحق في شغل الوظيفة العامة بما يضمن لابناء شبوة الاستقلالية والتمكين من ادارة شؤونهم بعيدًا عن صنوف التبعية  والإلحاق والانتقاص والتهميش  كحق اصيل يؤسس لشراكة عادلة وسلم مستدام ، كما تحدد الرؤية إستحقاقات شبوة العادلة في الثروة والابتعاث الخارجي والتمثيل في مؤسسات الدولة بما يحقق الشراكة و التكامل الذي ينسجم ومكانة شبوة وأهميتها ،وتتضمن الرؤية أيضاً مبادئ توزيع الاستحقاقات والمصالح بين أبناء شبوة بمختلف مكوناتها السياسية والجغرافية والقبلية والمجتمعية بما يحقق العدالة والمواطنه المتساوية .

 

التسمية : ميثاق شبوة

 

التعريف :

 

ميثاق شبوة هو وثيقة سياسية جامعه تتضمن الرؤية المستقبلية لأبناء شبوة كإقليم مستقل يتمتع بالاستقلالية الكاملة التي تمكن ابنائهُ من إ دارة شؤونهم بأنفسهم  و تضمن إستحقاقاتهم وتطلعاتهم في كافة المجالات بعيداً عن صنوف التبعية والإلحاق بهدف خلق وعي مجتمعي وبناء حشد واصطفاف سياسي لأبناء شبوة بمختلف إنتماءاتهم السياسية والقبلية والمجتمعية لتفعيل ميثاق شبوة على ارض الواقع في اطار تنسيق سياسي بين كافة القوى السياسية والمجتمعية والشخصيات المستقلة من ابناء شبوة تحت مظلة اللجنة السياسية لأبناء شبوة .

 

المبادئ والأسس :

 

1. شبوة إقليمًا مستقلاً بذاته وفق جغرافيتها المعروفة و يتمتع بالإدارة الذاتية المستقلة الكاملة التي تمكن ابنائه من إدارة شؤونه باستقلالية تامة .

 

2. يتمتع إقليم شبوة بحقوقه السياسية السيادية كاملة غير المنقوصة، بعيدًا عن مختلف صنوف التبعية أو الاقصاء والإلحاق بما يحقق العدالة في توزيع السلطة والثروة ، بالتوازن في المصالح السياسية والاقتصادية والعسكرية والاجتماعية والثقافية في اطار تكاملي مع باقي الإقاليم في الدولة الاتحادية.

 

3. سيادة ابناء شبوة على أرضهم دون غيرهم  وذلك من خلال تمكين أبنائها سياسياً وعسكرياً وادارياً من ادارة شؤونهم باستقلالية تامة .

 

4. احترام مؤسسات الدولة المركزية الاتحادية كافة ودعم دورها وتفعيل مؤسساتها المدينة والأمنية والعسكرية في كافة ربوع شبوة ودعوة قيادة الدولة العليا لاحترام ارادة ابناء شبوة عند اختيار من يمثل شبوة لشغل الوظيفة العامة من خلال استبيان أرائهم .

 

5. إدارة شبوة الامنية في كافة ربوع شبوة شأن يناط بأبناء شبوة دون غيرهم من خلال دمج جميع منتسبي أبناء شبوة في كافة الوحدات الامنية العاملة قبل وبعد احداث شبوة العام 2022م بمن فيهم قوات النخبة الشبوانية في قوة امنية مهنية واحدة متجردة من الانتماءات السياسية والمناطقية تسمى (  قوى الامن الداخلي - شبوة ) و على كافة الوحدات العسكرية الدفاعية مغادرة المدن السكنية ومناطق التماس مع المواطنين والتمركز خارجها وفق خريطة مسرح العمليات الدفاعية للبلاد .

 

6. التاهيل المهني المدني والعسكري حق مشروع لأبناء شبوة في كافة المجالات العلمية ولهذا فان تطوير جامعة شبوة لتلبية متطلبات التاهيل العلمي لابناء شبوة حق وانشاء فرع لكلية الشرطة في شبوة حق لابناء شبوة لايقبل المساومة .

 

7. النصيب العادل لأبناء إقليم شبوة في شغل الوظيفه العامة ، السياسية والاقتصادية والعسكرية والدبلوماسية ، في قيادة الدولة بما ينسجم ومكانة شبوة السياسية والاقتصادية والاستراتيجية كحق اصيل يؤسس لشراكة عادلة لعهد جديد يطوي صفحات الاقصاء والتهميش . 

 

8. الحق في الابتعاث الخارجي للتعليم العالي واجب من واجبات الدوله واستحقاق لابناء شبوة كغيرهم

 

9. يمتلك ابناء شبوة الثروات التي في باطن ارضهم وما عليها ويحتفظون بنسبة 50% من ايراداتها كحق مشروع في عملية التكامل في الدولة الاتحادية ولاقليم شبوة الحق والمشروعية في الاشتراك في كافة التعاقدات التي تخص الثروات التي تتم في نطاق الاقليم  ، على ان تصرف كافة استحقاقات الاقليم بواسطة السلطات المشروعة في الاقليم وفق خطه تنموية شاملة تنتشل شبوة من اوضاعهم الاقتصادية والخدماتية الحالية وتحقق تطلعات ابنائها وفق مبدأ المساحة والسكان والمواطنة المتساوية وتكافؤ الفرص

 

الاحكام العامة للميثاق:

1. تنشا السلطات المحلية في اقليم شبوة من خلال اراده شعبية بانتخابات دورية يحددها الدستور المحلي للاقليم على أسس ونظم بما لايتعارض مع دستور الدولة الاتحادي وقانون انشاء الاقاليم.

 

2. التوازن القائم على معيار المساحة والسكان والمواطنه المتساوية وتكافؤ الفرص أسس ثابته في توزيع المصالح السياسية والاقتصادية والعسكرية والوظائف العامه مبادئ أساسية في ميثاق شبوة مع إعطاء الاولوية في التنمية للمناطق الأكثر حرماناً لتحقيق العدالة والتوازن المطلوب.

 

3. مبادئ وأسس ميثاق شبوة مصفوفه قانونية متكاملة لا يجوز تجزئتها .

 

4. تعتبر اللجنة السياسية لميثاق شبوة بمثابة الحامل السياسي والشعبي الشرعي لهذا المشروع و تضم في عضويتها كل من يرغب بالعمل لمصلحة شبوة من ابنائها في الداخل والخارج وهم متساوون في الحقوق والواجبات. 

 

5. كل أبناء شبوة بكافة إنتماءاتهم السياسية والقبلية والمجتمعية في الداخل والخارج شركاء في ميثاق شبوة وكلهم أعضاء في اللجنة السياسية مالم يعلن احدهم غير ذلك.

 

6. تعتبر اللجنة السياسية لجنة مفتوحة العضوية لمن يرغب من أبناء شبوة الانضمام لها للإسهام في بلورة مشروع شبوة السياسي على ارض الواقع.

 

7. تسقط العضوية في اللجنة السياسية بالوفاة او اذا خالف العضو مبادئ وأسس هذا الميثاق.

 

خاتمة :

 

المشروع السياسي لأبناء شبوة لا يستهدف أحد ولا يتصادم مع أحد وإنما يستهدف استحقاقات أبناء شبوة التي حرموا منها طوال الحقب السابقة وانطلاقًا من ذلك فإن أبناء شبوة جميعاً في الداخل والخارج مدعوون للدفاع عن مشروعهم ، وفي هذا السياق ندعوا الأخ المحافظ والأخوة أعضاء مجالس النواب والشورى من أبناء شبوة والمكونات السياسية والقبلية والمدنية في شبوة ووجهاء وقبائل شبوة والقيادات السياسية والمدنية والعسكرية والامنية في مؤسسات الدولة والشخصيات السياسية والاجتماعية من مسؤولين ووزراء سابقين  والقيادات في الاحزاب السياسية والمكونات الاخرى للدعم العلني لهذا المشروع والانضمام للجنة السياسية الحامل الشرعي لميثاق شبوه  .

 

صادر بتاريخ : 2 أبريل 2023م، الموافق  11 رمضان 1444هـ

المستشار / أحمد صالح بن عجروم العولقي

الدكتور / احمد عبدالكريم سيف المصعبي

الشيخ / حاتم محسن أحمد بن فريد

الشيخ / علي حسن دوشل النسي

أ. دكتور / علي مهدي العلوي بارحمة 

الشيخ / محمد عوض علي عريق الديولي

 الشيخ / ربيع علي عبدالله بن مقلم الخليفي

الشيخ / عبدالله علي بن عمر باهيصمي

الاستاذ / علي أحمد علي بلخدر

الاستاذ / خميس محمد  بادخن بلعبيد

الدكتور / حامد جعفر أبوبكر الحامد

الشيخ / عبدالعزيز عبدالله بن محسن بن فريد

الشيخ / فهد محمد سعيد بن عمرو

الدكتور / حاشد عبدالله صرفان العولقي

الشيخ / عمر خميس احمد البريكي

الاستاذ / صالح هتلان الهديبي المصعبي

الاستاذ / حسين علي صالح باهميل

الاستاذ / داؤد لمغود باعوضة

الاستاذ / عبدالقوي علي عبدالله المصعبي

الشيخ / محمد سالم الفياضي

العميد / جغمان أحمد عوض الجنيدي

الاستاذ / صالح محمد مرصاص بن فريد

السيد / هشام بن صالح حسين الجفري

الاستاذ / عبدالله منصر كلفوت العولقي

الاستاذ / سعيد بن سالم السليماني

الاستاذ / أمين عبدالقادر الدويل

الاستاذ / علي معروف سالم المشيعي

الاستاذ / عبدالله سرور سالم باعنس

المهندس/ يسلم احمد يسلم بلقفاع

المحامي /  طلال ربيع صالح بن ماخش

الاستاذ / عبدالقادر مبارك بن لزنم الدياني

الاستاذ/ عبدالله العريف الاحمدي

الاستاذ / ابوبكر محمد عبدالله الجبواني

الاستاذ/ فهد عوض عبدالله حيدرة الجبواني

الاستاذ/ محمد بن فضل بامعبد

العقيد / خالد محسن جوهر المعضي الديولي

الاستاذ/ ناصر عوض أحمد لصور الطالبي

الاستاذ / محمد فضل الخريبي الخليفي

الاستاذ / سالم مبارك حلصه الديولي

الأستاذ/ سالم عمر مبارك البريكي

الاستاذ / سالم عمر الهارش العولقي

الاستاذ / فريد محمد علي باجندوح

الاستاذ / احمد سالم صالح البريكي

 

 

نسأل الله التوفيق والسداد لما فيه الخير


التعليقات