"الصليب الأحمر" تعلن انطلاق عملية تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين
- متابعة خاصة الجمعة, 14 أبريل, 2023 - 01:20 مساءً

[ صورة تظهر وزير الدفاع السباق الصبيحي لحظة وصوله مطار عدن بعد الافراج عنه ]

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الجمعة، انطلاق عملية تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمحتجزين بناءاً على تفاهمات الأطراف في برن السويسرية.

 

وقالت اللجنة الدولية -في بيان لها على تويتر- "نشهد اليوم أولى عمليات الإفراج عما يقارب نحو 900 محتجزاً على صلة بالنزاع في اليمن".

 

وذكرت اللجنة الدولية أنها تستخدم طائراتها لنقل المحتجزين جواً من وإلى ست مدن في اليمن والمملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أنها تقوم بدور الوسيط المحايد في هذه العملية والتي ستستمر خلال الأيام القادمة.

 

وقالت مصادر محلية، إن "مطار عدن الدولي استقبل رحلة جوية تابعة للصليب الأحمر الدولي، تحمل على متنها 35 أسيرًا من أسرى القوات الحكومية والموالية لها، قادمة من صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين، فيما وصلت رحلة أخرى تابعة للخطوط الجوية اليمنية في ذات التوقيت إلى مطار صنعاء الدولي، تقل 125 أسيرًا حوثياً".

 

ومن بين الأسرى الواصلين إلى مطار عدن الدولي، وزير الدفاع اليمني الأسبق، اللواء الركن محمود الصبيحي، ووكيل جهاز الاستخبارات بعدن ولحج وأبين، اللواء ناصر منصور هادي، شقيق الرئيس اليمني الأسبق عبدربه منصور هادي، بعد نحو 9 أعوام من الاحتجاز في صنعاء.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى والمختطفين، عضو الوفد المفاوض ووكيل وزارة حقوق الإنسان، ماجد فضائل: نستقبل اليوم وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي واللواء ناصر منصور هادي في مطار عدن الدولي وعدد من الأبطال بعد أكثر من ثماني سنوات من تعرضهم للأسر وهم يتقدمون الصفوف الأولى في مواجهة انقلاب الحوثيين.

 

وفي 20 مارس/آذار الماضي، اختتمت جولة مفاوضات في سويسرا بين الحكومة والحوثيين، بالاتفاق على خطة تنفيذية لإطلاق سراح 887 محتجزاً من الجانبين، في عملية تستمر لثلاثة أيام وعبر سته مطارات.


التعليقات