مالك يخت البحر الأحمر المفقود يظهر في جيبوتي بعد تعرضه لهجوم
- رويترز الجمعة, 28 أبريل, 2023 - 09:48 صباحاً
مالك يخت البحر الأحمر المفقود يظهر في جيبوتي بعد تعرضه لهجوم

ظهر يخت خاص على متنه ثلاثة روس ومصريان في جيبوتي يوم الخميس بعد أن كان مالكه أبلغ عن فقده في البحر الأحمر قبالة اليمن إثر ما قال إنه هجوم من مسلحين مجهولين.

 

وكان المالك، ويدعى دميتري تشوجويفسكي، أبلغ رويترز بأن اليخت (30 مينتس) "30 دقيقة" أرسل آخر إشارة له مساء يوم الثلاثاء قبالة ساحل جازان، وهو ميناء في جنوب السعودية بالقرب من الحدود اليمنية قبل اختفائه.

 

وقال تشوجوفسكي يوم الخميس "بحسب الأشخاص على متن اليخت... كانوا يسيرون في المياه الدولية قبالة اليمن. هوجموا من جهة اليمن وأُطلقت عليهم نيران... لكنهم استطاعوا الهروب على الرغم من وقوع أضرار كبيرة باليخت".

 

وتعرضت عدة سفن للهجوم في الأعوام الماضية قبالة ساحل اليمن الذي مزقه الصراع على مدى ثمانية أعوام بين جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، والتي تسيطر على شمال اليمن والساحل بالقرب من المكان الذي يُعتقد بأن اليخت كان فيه، وتحالف عسكري تقوده السعودية يدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا.

 

وقال تشوجوفسكي الروسي الإيطالي الذي يقيم في الإمارات إن اليخت استطاع الوصول إلى إريتريا قبل أن يتوجه في النهاية إلى جيبوتي يوم الخميس.

 

ولم يكن اليخت مزودا بنظام إيه.آي.إس القياسي لتتبع السفن الذي يستخدمه متعقبو بيانات الشحن، وأفادت السفارة الروسية في السعودية أيضا باختفائه.


التعليقات