إيران: الاتفاق مع السعودية فتح بابًا لمناخات إيجابية في المنطقة
- متابعة خاصة الجمعة, 28 أبريل, 2023 - 08:26 مساءً
إيران: الاتفاق مع السعودية فتح بابًا لمناخات إيجابية في المنطقة

[ أمير عبداللهيان وزير الخارجية الإيراني في مؤتمر صحفي في لبنان ـ وكالة ارنا ]

أكدت إيران، الجمعة، أن الاتفاق بينها وبين المملكة العربية السعودية، فتحت باباً لمناخات إيجابية في المنطقة العربية.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزير الخارجية حسين امير عبدالليهان، أثناء زيارته إلى لبنان، قال فيه "إن التطورات الأخيرة بين طهران والرياض تفتح بابًا للمناخات الإيجابية على مستوى المنطقة"، مؤكدا أنه وجه دعوة رسمية لنظيره السعودي لزيارة طهران مشيرا إلى ترحيب نظيره السعودي بالدعوة وأنه سيقوم بتلبيتها.

 

وأضاف بأنه اتفق مع نظيره السعودي، على أن يعملا خلال الأيام المقبلة على إعادة افتتاح السفارتين الإيرانية والسعودية في طهران والرياض.

 

ولفت عبداللهيان، إلى أن سلطنة عمان والعراق لعبتا دورا فاعلا في التوصل الى الاتفاق بين ايران والسعودية، مشيرا إلى أن زيارته للبنان تأتي ضمن تباد وجهات النظر على الصعيد الاقليمي والعلاقات الثنائية وكذلك متابعة التطورات الاقليمية الاخيرة.

 

ويوم أمس الأول، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على ترحيب بلاده بأي جهود تؤدي إلى إنهاء الحرب المستمرة في اليمن منذ ثماني سنوات.

 

وقال "اللهيان" خلال لقائ مع رئيس الفريق جماعة الحوثي المفاوض محمد عبد السلام في مسقط، إن بلاده "ترحب بأي مبادرة أو خطة أو عمل يؤدي إلى رفع الحصار عن اليمن، وإقرار وقف شامل لإطلاق النار، وتفاهم بين الجماعات السياسية اليمنية".

 

وتأتي هذه التصريحات، قبيل استئناف السعودية والحوثيين مشاوراتهم حول توقيع اتفاق تجديد الهدنة الانسانية ودخول في مشاورات سلام تنهي الحرب في اليمن.


التعليقات