الإرياني لـ "مجلس الأمن": اليمن يشهد تراجعا كبيرا في حقوق المرأة
- غرفة الأخبار الاربعاء, 17 مايو, 2023 - 08:41 مساءً
الإرياني لـ

حذرت المديرة التنفيذية للإنتاج المعرفي بمركز صنعاء للدراسات الاستراتيجية ياسمين الإرياني، الأربعاء، من التراجع الكبير في حقوق المرأة باليمن الغارق بالحرب منذ ثماني سنوات.

 

جاء ذلك خلال إحاطة قدمتها الارياني لمجلس الأمن الدولي، ذكّرت فيها المجتمع الدولي ومجلس الأمن بالتراجع غير المسبوق في حريات المرأة وتآكل الحيز المدني في اليمن بشكل عام، محذرة بقولها: "إن لم يتم التصدي لها اليوم، قد نجد أنفسنا في واقع يُمحى فيه دور المرأة تماماً من الحياة العامة سواء في المدارس والجامعات أو أروقة السياسة".

 

وتطرقت الإرياني في إحاطتها للمفاوضات الجارية لحل الأزمة اليمنية، والعدالة الانتقالية، وحقوق المرأة، وتردي الأوضاع الاقتصادية، والعدالة البيئية.

 

وأشارت الإرياني في كلمتها إلى أهمية وضع مصلحة اليمن وشعبه في صميم أي مفاوضات، بما في ذلك المحادثات الثنائية بين السعودية وجماعة الحوثي، مشددة على ضرورة انضواء أي محادثات تحت مظلة الأمم المتحدة وتنسيقها مع جهود السلام المحلية.

 

وقالت الإرياني: "اليمنيون قادرون تماما على إعادةِ بناءِ بلدِهم وتشكيلِ مستقبله"، مضيفة "هناك مسؤولية دولية مشتركة في إخراج اليمن من أزمته وخلق بيئة تسمح بإعادة دمجه كبلد فاعل في المنطقة والعالم".


التعليقات