خلال حفل التنصيب.. أردوغان يعلن انطلاق مشروع "قرن تركيا" ويعد بدستور مدني جديد
- الجزيرة نت الأحد, 04 يونيو, 2023 - 10:41 صباحاً
خلال حفل التنصيب.. أردوغان يعلن انطلاق مشروع

[ أردوغان يلقي كلمة بالمجمع الرئاسي في أنقرة خلال حفل تنصيبه لولاية رئاسية جديدة (رويترز) ]

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، عن توجهات ولايته الجديدة التي ستستمر لمدة 5 أعوام، معلنا انطلاق بناء "قرن تركيا" في خطاب ألقاه في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة في إطار مراسم تنصيبه، عقب أدائه للقسم الدستوري بالبرلمان.

 

وقال أردوغان "سنعزز ديمقراطيتنا بدستور جديد حر ومدني وشامل، ونتحرر من الدستور الحالي الذي كان ثمرة انقلاب عسكري".

 

وأعلن الرئيس ما يطلق عليه "قرن تركيا" وقال "لن نخيب آمال أبناء شعبنا الذي منح ثقته لشخصي ولحزبنا ولتحالفنا وسنواصل مسيرة الإنتاج والخدمات لتركيا".

 

وأكد أردوغان "سنحتضن جميع أبناء شعبنا بغض النظر عن آرائهم السياسية أو أصولهم أو عقائدهم أو طوائفهم".

 

وعن المعارضة، قال الرئيس إنه عقب كل انتخابات "نمد يدنا للمعارضة لكنها ترفض مصافحتنا، نأمل أن تتخذ موقفا مختلفا هذه المرة" مشيرا إلى أنه يتطلع إلى تحلي المعارضة بحس المسؤولية فيما يتعلق بسلامة الديمقراطية التركية وأن تتصالح مع الإرادة الوطنية، بحسب تعبيره.

 

وكان أردوغان قد أدى، ظهر اليوم في مقر البرلمان، اليمين لفترة رئاسية جديدة مدتها 5 سنوات، بعد فوزه في جولة الإعادة لانتخابات الرئاسة الأحد الماضي.

 

وقال في كلمة له بالبرلمان "أنا كرئيس، أقسم بشرف ونزاهة الأمة التركية العظيمة وتاريخها أن أحافظ على وجود الدولة واستقلالها.. وأن ألتزم بالدستور وسيادة القانون والديمقراطية ومبادئ وإصلاحات (مصطفى كمال) أتاتورك ومبادئ الجمهورية العلمانية".

 

وأدى الرئيس أردوغان القسمَ عقب تسلمه وثيقة التنصيب من الرئيس المؤقت للبرلمان دولت بهتشلي.

 

وقد حصل أردوغان بجولة الإعادة لانتخابات الرئاسة، في 28 مايو/أيار الماضي، على 52.2% من الأصوات، وجاء فوزه على خلاف توقعات معظم استطلاعات الرأي ورغم أزمة غلاء معيشة كان يُنظر لها على أنها أضعفت فرصه في الفوز.

 

وتوجه الرئيس عقب تنصيبه لزيارة ضريح مؤسس الجمهورية (أتاتورك) ثم توجه لاحقا إلى المجمع الرئاسي للمشاركة بمراسم بدء المهام.

 

وأفادت الأناضول أنه لدى وصول أردوغان إلى البوابة الأولى بالمجمع، انضم لموكب الرئيس وحدة فرسان المراسم، وأطلقت 101 قذيفة مدفعية، كما أطلقت في الوقت نفسه 101 قذيفة مدفعية بمقرات القوات البرية والجوية والبحرية.

 

وشارك في المراسم فرقة الأوركسترا السيمفونية الرئاسية وفرقة الموسيقى التقليدية التركية، وفرقة الموسيقى العسكرية التابعة للقوات المسلحة.

 

كما شارك بالمراسم رؤساء 21 دولة، وسيقيم الرئيس أردوغان مأدبة عشاء على شرف ضيوفه في قصر تشانقايا بأنقرة، مساء اليوم.

 

ومن المتوقع أن يعلن الرئيس التركي التشكيلة الوزارية الجديدة بعد مأدبة العشاء، وسط توقعات بأن يشهد التشكيل الجديد تغيرا في سياسته الاقتصادية غير التقليدية.


التعليقات