الزبيدي يطالب الغرب بالتعامل مع الواقع على الأرض ويؤكد بأنه حان وقت تغيير الحكومة
- متابعة خاصة الجمعة, 23 يونيو, 2023 - 08:00 مساءً
الزبيدي يطالب الغرب بالتعامل مع الواقع على الأرض ويؤكد بأنه حان وقت تغيير الحكومة

[ عيدروس الزبيدي ]

طالب رئيس ما يسمى بـ "المجلس الإنتقالي" الدول الغربية، بإعادة النظر للتعامل مع ما يجري في اليمن، وفقا للواقع الجديد الذي تشكل على الأرض، في إشارة منه لسيطرة مليشيا الإنتقالي المدعومة إماراتيا، على العاصمة المؤقتة عدن وعدد من المحافظات الجنوبية.

 

جاء ذلك خلال مقابلة مع عيدروس الزبيدي في صحيفة "الجارديان" البريطانية، وفقا لموقع المجلس الإنتقالي على شبكة الإنترنت.

 

ودعا الزُبيدي الغرب لأن "يقبل بالواقع الجديد الذي تشكّل على الأرض في اليمن" وإعادة النظر في المحادثات المُخطط لها حول مستقبل البلاد، وتشكيلها وفقا للمتغيرات على الأرض، ووضع "قضية الجنوب في إطار خاص ومناقشتها بشكل منفصل في طليعة المحادثات".

 

وطمأن الزُبيدي الدول الغربية، بشأن الممرات البحرية والموانئ وحقول النفط في المحافظات الجنوبية، مؤكدا بأنها "ستكون آمنة في إطار الدولة الجنوبية القادمة".

 

وحذر الدول الغربية من أن البديل للإنتقالي، في السيطرة على الممرات الاستراتيجية، ليس سوى جماعة الحوثي المدعومة من إيران.

 

وأكد الزُبيدي، استعداد الانتقالي، لإجراء استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة، لاستفتاء "شعب الجنوب على الاستقلال"، والالتزام بما تقرّه القوانين الدولية ومواثيق الأمم المتحدة فيما يخص الاستفتاءات، وكذا التعاون مع المحكمة الجنائية الدولية للتحقيق في جرائم الحرب.

 

وأشار إلى أن الوقت حان لتغيير الحكومة الشرعية، لأنها "باتت عاجزة، وغير قادرة على تقديم الخدمات الأساسية المطلوبة للمواطنين".


التعليقات