طالبوا برحيل "الرئاسي" و "الانتقالي".. احتجاجات في عدة محافظات جنوبي اليمن تنديدا بانهيار العملة
- خاص الاربعاء, 12 يوليو, 2023 - 06:34 مساءً
طالبوا برحيل

[ احتجاجات في عدن تنديدا بانهيار العملة ]

شهدت عدد من المحافظات الجنوبية، اليوم الأربعاء احتجاجات شعبية غاضبة تنديدا باستمرار انهيار العملة المحلية في ظل تقاعس المجلس الرئاسي والحكومة من ذلك.

 

وندد المحتجون في العاصمة المؤقتة عدن الذين أضرموا النيران في الإطارات وأغلقوا طريقان رئيسان في الشيخ عثمان والمنصورة بشكل جزئي بانهيار العملة أمام العملات الأجنبية، كما نددوا بانقطاع الكهرباء المتواصل في ظل حر الصيف.

 

ورفع المحتجون هتافات تطالب برحيل المجلس الرئاسي والمجلس الانتقالي والحكومة.

 

وحملوا المجلسين الرئاسي والانتقالي حملين المسؤولية عن استمرار تراجع الاقتصاد الوطني بفعل أزمة هبوط سعر صرف العملة المحلية وارتفاع أسعار المواد الغذائية الرئيسية بالتوازي مع غياب الحلول والمعالجات من السلطات المختصة لوقف تسارع انهيار الوضع الاقتصادي.

 

 

وفي حضرموت قطع عدد من المحتجين، اليوم الأربعاء، عدداً من الشوارع في مدينة المكلا؛ احتجاجاً على تدهور سعر الريال.

 

وأغلق المحتجون محلات الصرافة، والشوارع الرئيسية بالحجارة، وأحرقوا الإطارات في عدد من الشوارع، بسبب انهيار العملة وانقطاع الكهرباء لساعات طويلة.

 

وطالبوا الحكومة بالتدخل لإنقاذ الوضع الاقتصادي المتردي، وعمل المعالجات الفورية لتفاقم معاناتهم.

 

كما شهدت مديرية تريم في وادي حضرموت، خروج مظاهرة غاضبة تنديدا بأزمة الكهرباء وتدهور الخدمات في المحافظة.

 

 

ونظم المتظاهرون وقفة احتجاجية أمام مبنى الإدارة المحلية تنديدا بنهب "الفاسدين" لخيرات المحافظة ورفعوا شعارات وهتفات نددت بذلك.

 

وفي مدينة سيئون شهد مبنى الإدارة المحلية في المدينة وقفة احتجاجية مشابهة، طالب فيها المتظاهرون بخروج كلي لأبناء حضرموت بقصد اجتثاث الفساد.

 

ونفذ العشرات في مدينة زنجبار مركز محافظة أبين مساء أمس الثلاثاء، تظاهرات ليلية إلى في شوارع المدينة.

 

 

كما نفذ أبناء زنجبار عددا من الوقفات الاحتجاجية أمام بعض المرافق الحكومية منددين بانقطاع التيار الكهربائي عن منازل المدينة.

 

وأقدم المتظاهرون الغاضبون على إضرام النيران في إطارات السيارات وقطع عدد من الطرقات الرئيسية في زنجبار.

 

وفي السياق ذاته شهدت لحج تظاهرات شعبية غاضبة، أقدم المحتجون بقطع عدد من الطرقات وأضرموا النار في إطارات، تنديدا بانقطاع الكهرباء وانهيار سعر الصرف وتردي الخدمات.

 

وطالب المحتجون بضرورة اصلاح الاوضاع الاقتصادية والمعيشية للمواطن.

 

وفي وقت سابق اليوم، تعهد رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي بالتدخل العاجل لضمان استقرار العملة بدعم اقليمي ودولي، وذلك في خضم تصاعد وتيرة الاحتجاجات الشعبية المنددة بتراجع سعر الصرف.

 

وقال العليمي خلال لقاء مع السفير الفرنسي جان ماري صفا، ان الحكومة حريصة على الوفاء بالالتزامات الحتمية للدولة، واستعادة السيطرة بشكل عاجل على اسواق الصرف، وامدادات السلع، والخدمات الاساسية.

 

وشهد الريال اليمني تراجع قياسي هو الأعلى منذ تشكيل مجلس القيادة الرئاسي في أبريل العام الماضي، مسجلا 1485 ريالا لبيع الدولار الواحد.


التعليقات