في ظل إنهيار العملة الوطنية..
البنك المركزي يدعو الإمارات للوفاء بتعهداتها والحكومة والرئاسي لتوفير مناخ للإستقرار الإقتصادي
- عدن الاربعاء, 12 يوليو, 2023 - 08:15 مساءً
البنك المركزي يدعو الإمارات للوفاء بتعهداتها والحكومة والرئاسي لتوفير مناخ للإستقرار الإقتصادي

دعا البنك المركزي اليمني، الأربعاء، الإمارات العربية المتحدة، للوفاء بتعهداتها المعلنة لدعم الاقتصاد اليمني، في ظل الإنهيار الكبير والمتسارع في أٍعار العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية.

 

جاء ذلك خلال اجتماع استثنائي لمجلس إدارة البنك المركزي اليمني لمناقشة تطورات الحالة الاقتصادية وأسواق صرف العملات الأجنبية مقابل العملة الوطنية.

 

وطالب المجلس من الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة الوفاء بتعهداتهم المعلنة و"أن تكون مساهمتهم فاعلة وسريعة كما هو العهد بهم".

 

وأشار الاجتماع، إلى أن الإنهيار الجاري في أسعار العملة الوطنية، حركة غير مبررة لافتا إلى أنها تأتي إما بدوافع سياسية أو في إطار الحرب الاقتصادية التي تشنها الأجهزة الاستخبارية للحوثيين.

 

وذكر إعلام البنك المركزي، أن مجلس إدارة البنك وقف أمام الإجراءات المتخذة من قبل الإدارة التنفيذية للبنك وطالب بتشديدها والتعامل بصرامة مع المتماهين مع عمليات المضاربة بهدف الإضرار بمعيشة الناس والتأثير على الاستقرار في البلد، وأقر تنفيذ العديد من الإجراءات العقابية والتنظيمية الإضافية في إطار القوانين والتعليمات النافذة.

 

وطالب مجلس إدارة البنك كلاً من مجلس القيادة الرئاسي والحكومة بتوفير المناخ المناسب للاستقرار الاقتصادي، بما في ذلك إعادة تعبئة الموارد العامة للدولة وتخطيط إنفاقها واقتصار الإنفاق على ما يتوفر من موارد وتمويل غير تضخمي.

 

كما طالب جميع الجهات محلية ومركزية باحترام استقلالية البنك المركزي وعدم التدخل في شئونه أو التدخل في نطاق صلاحياته باعتبار أن أي تدخل أياً كان نوعه ومهما كان هدفه تدخلاً غير مقبول وإرباكاً لإجراءات البنك المركزي بالتعامل مع أي تجاوزات من قبل شركات الصرافة أو القطاع البنكي بموجب أحكام القانون والمعايير والتقاليد المصرفية بعيداً عن الإجراءات العشوائية التي لا تستند الى أي أسس قانونية أو معايير مصرفية أو اقتصادية.

 

وفي ذات الشأن، وجه محافظ حضرموت فرعي البنك المركزي في المكلا وسيئون بإلزام محلات الصرافة بوقف بيع وشراء العملات الأجنبية ابتداء من اليوم وحتى إشعار آخر، نتيجة الإنهيار المتسارع في العملة الوطنية.

 

وسجلت أسعار الصرف للريال اليمني ارتفاعا غير مسبوق في تعاملات الساعات الماضية، حيث وصل سعر الدولار الواحد إلى 1490 ريال يمني، والريال السعودي إلى 393 ريال يمني.


التعليقات