وزير الصحة يدشن اعتماد الدليل الوطني اليمني لمكافحة العدوى
- متابعات الخميس, 03 أغسطس, 2023 - 08:44 مساءً
وزير الصحة يدشن اعتماد الدليل الوطني اليمني لمكافحة العدوى

[ وزير الصحة يدشن اعتماد الدليل الوطني اليمني لمكافحة العدوى ]

دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم اعتماد واشهار الدليل الوطني اليمني لمكافحة العدوى الذي أنجزته الإدارة العامة للجودة ومكافحة العدوى بوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

 

الوزير بحيبح أشاد بالجهود والتعاون الثنائي بين إدارة الجودة ومنظمة الصحة العالمية الذي افضى بعد عدة ورش عمل شارك فيها كثير من الاختصاصيين إلى ظهور الدليل الى حيز الوجود.

 

داعيا إلى العمل به في المستشفيات الحكومية وتعزيز المنافسة بينها في تطبيقه والبحث في إمكانية نقله للمرافق الصحية الخاصة؛ لما لأهمية الجودة في تعزيز المفاهيم الصحية السليمة.

 

تداخلات عدة قدمت في التدشين لمدير عام الجودة ومكافحة العدوى بوزارة الصحة الدكتور امين سلمان ومدير ادارة الجودة الدكتورة إيناس عقلان ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية بعدن الدكتور محمود طاهر اثنت جميعها على الجهود المبذولة لانجاز الدليل وتبنيه واقعيا.

 

ويحوي الدليل ثلاثون فصلا تتضمن الاحتياطات القياسية لمجموعة من الفصول اهمها الطرق العلمية لمكافحة ومنع انتشار العدوى الداخلية في المرافق الصحية، بالإضافة إلى بعض الإجراءات المتخصصة بمكافحة العدوى في اقسام العزل والعيادات والطوارئ والغسيل الكلوي وادارة المخلفات الطبية ونظافة البيئة وطب الأسنان وأثناء الحمل والولادة وكذا الاجراءات الامنة بالمختبرات الطبية وبنوك الدم ووحدات الحروق والمناظير والعناية المركزة للاطفال حديثي الولادة والسلامة الصحية والمهنية ومعايير مكافحة العدوى في تصميم وتنسيق المنشات الصحية.

 


التعليقات