الحكومة: اليمن خسر مليار ونصف المليار دولار منذ أغسطس الماضي جراء الهجمات الحوثية للمنشآت النفطية
- نيويورك الجمعة, 04 أغسطس, 2023 - 01:35 صباحاً
الحكومة: اليمن خسر مليار ونصف المليار دولار منذ أغسطس الماضي جراء الهجمات الحوثية للمنشآت النفطية

أكدت الحكومة، خسارة اليمن مليار ونصف المليار دولار منذ أغسطس الماضي، جراء الهجمات الحوثية للمنشآت الاقتصادية والموانئ النفطية في البلاد، بالإضافة إلى انكماش الاقتصاد الوطني بمقدار النصف.

 

جاء ذلك في كلمة اليمن التي ألقاها الوزير المفوض مروان علي نعمان القائم بأعمال المندوب الدائم لليمن لدى الأمم المتحدة، خلال جلسة مجلس الأمن رفيعة المستوى حول المجاعة وانعدام الأمن الغذائي الناجم عن النزاعات.

 

وأكد "نعمان" ازدياد انعدام الأمن الغذائي في اليمن في ظل استنزاف قدرة الحكومة على الصمود بسبب انكماش الاقتصاد الوطني بمقدار النصف نتيجة الحرب، واستمرار التهديد والهجمات الإرهابية الحوثية على المنشآت الاقتصادية الحيوية والموانئ النفطية.

 

وأضاف بأن اليمن خسر قرابة مليار ونصف مليار دولار منذ اغسطس العام الماضي كانت مخصصة لتحسين الخدمات العامة ودفع المرتبات في كافة أنحاء البلاد، ناهيك عن آثار تطورات الأحداث العالمية التي زادت من حدة أزمة الأمن الغذائي في اليمن وغيرها من دول العالم المتأثرة بالنزاعات والتحديات المناخية.

 

وشدد، على ضرورة العمل على تعزيز الإجراءات الاستباقية للتنبؤ ومنع حدوث أية أزمة في امدادات الغذاء من خلال التنسيق ومشاركة المعلومات والبيانات بين الأطراف المختلفة وتطوير آليات تحليل الأزمات والاستجابة الفورية، وفق وكالة سبأ الحكومية.

 

ونوه "نعمان" إلى أن اليمن من الدول الأدنى انتاجاً لانبعاثات غازات ثاني اكسيد الكربون، إلا أنها من أكثر المناطق عرضةً للآثار الضارة لتغير المناخ، ونتيجةً لانقلاب جماعة الحوثي منذ 9 سنين، تخلف اليمن عن الركب في قطاعات عدة لاسيما تلك المتعلقة بالاستثمار في تحسين البنى التحتية الزراعية والتنمية الريفية لمعالجة الأسباب الجذرية لانعدام الأمن الغذائي.

 

وطالبت بدعم تعزيز قدرة مؤسسات الدولة على الاستجابة الفعّالة لمخاطر تغير المناخ، ودعم تحسين القدرات الزراعية وتقديم التمويل اللازم لتحقيق الأمن الغذائي على مستوى الدولة وتعزيز قدرة المجتمعات الزراعية على مواجهة التحديات والتكيف مع التغيرات البيئية التي تعالج ندرة المياه، وتدهور التربة، وتعزيز ممارسات الزراعة المستدامة.

 

ودعا إلى دعم خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن لتتمكن من توفير الغذاء، والمياه النظيفة، والرعاية الصحية الأساسية، والحماية لمن هم في أمس الحاجة إليها.

 

وطالب القائم بأعمال المندوب الدائم لبلادنا لدى الأمم المتحدة، المجتمع الدولي إلى الضغط على جماعة الحوثي لضمان وصول آمن ودون عوائق ومستدام للمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة خاصة للأطفال دون سن الخامسة، وكذلك النساء والفتيات وهم الأكثر عرضة لسوء التغذية الحاد.

 

كما طالب، جماعة الحوثي بالتوقف عن استخدام تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب، حيث يتم استخدام هذا التكتيك المشين ضد المدنيين لاسيما سكان مدينة تعز المحاصرة منذ أكثر من 8 أعوام.


التعليقات