أكدوا التمسك بشروطهم.. الحوثيون يعلنون استمرار المفاوضات مع السعودية ويصفونها بالمقاربات الجيدة
- غرفة الاخبار السبت, 05 أغسطس, 2023 - 02:25 صباحاً
أكدوا التمسك بشروطهم.. الحوثيون يعلنون استمرار المفاوضات مع السعودية ويصفونها بالمقاربات الجيدة

[ السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر يتوسط قيادات الحوثيين في صنعاء ـ ارشيف ]

أكدت جماعة الحوثي، السبت، استمرار المفاوضات مع المملكة العربية السعودية برعاية عمانية، بعد أشهر من التعثر في المفاوضات التي وصلت ذروتها في مطلع إبريل الماضي عقب زيارة وفد سعودي إلى العاصمة صنعاء.

 

وقال عضو المكتب السياسي الأعلى للحوثيين علي القحوم -في تغريدة على تويتر-"المحادثات والمفاوضات مع الرياض مستمرة والوسيط العماني يبذل جهود كبيرة للتقدم وحل العقد والتعثر في الملفات الإنسانية من فتح المطارات والموانئ وصرف المرتبات وإيجاد آليات مستدامة وإطلاق الأسرى وحل الملف الإنساني كرزمة واحدة بدون تجزئة للتقدم في الملفات الأخرى".

 

ولفت إلى أن التفاؤل لازال قائما وهناك مقاربات جيدة في بعض الملفات الإنسانية ولدينا مرونة وحرص وطني في التقدم وتنفيذ الملفات الإنسانية مع الإستمرار في التباحث في صرف المرتبات وإيجاد آليات مستدامة كحاجة إنسانية ملحة تخفف المعاناة على الشعب اليمني.

 

وزعم القحوم أن جماعته تعمل وتهتم في المفاوضات ولديها حرص كبير على أن تضع على مائدة المفاوضات صرف المرتبات وتطالب بإيجاد حلول مستدامة في صرفها بشكل مستدام بآلية ضامنة.

 

 

وأشار إلى أن المفاوضات والمطالبات مستمرة وستشمل صرف المرتبات لكل اليمنيين ومن عائدات ما سماها الثروات الوطنية من الغاز والنفط.

 

وقال إن مجريات الأحداث والمفاوضات إيجابية وإن شاء الله توجد الحلول والآليات الضامنة والمستدامة في حل المرتبات وهناك تبادل للرؤى والأفكار وإن شاء الله تنجح وتصل إلى حلول تخفف معاناة الشعب اليمني

 

وأردف القيادي الحوثي "في المقابل إلى الآن ليس هناك حديث ضمن التفاهات مع السعودية بوساطة وجهود عمانية عن دور وسيط أم غيره، فالسعودية معنية بتنفيذ ومعالجة الملفات الإنسانية بوقف ما وصفه بالعدوان وفك الحصار وإنهاء الإحتلال وخروج القوات الأجنبية وإعادة الإعمار وجبر الضرر وحل المشكلة الخارجية معها كمرحلة أولى ،ثم تليها مرحلة ثانية تهيئ فيها الأجواء الهادئة تحل فيها المشكلة الداخلية بالحوار اليمني اليمني بعيدا عن الهيمنة الخارجية مع احترام سيادة واستقلال ووحدة اليمن وبرعاية أممية ".

 

واستدرك أن دور الوسيط للسعودية هو كلام غير صحيح وغير مقبول وإنما هذا يردد في الوسائل الإعلامية المغرضة التي تسعى إلى إفشال توجهات السلام وخطواته التي بات بارقها واضح وهذا ما نشجع به السعودية لتمضي في خطوات السلام الذي يحقق الأمن والاستقرار للبلدين".

 

وفي تلويح بالتهديد قال القحوم "السعودية هي من تقود العدوان وحان الوقت لها أن تتحول إلى صانعة للسلام وبجسارة وهذا من مصلحتها ومصلحة المنطقة واليمن ولابد من مراعاة المصلحة المشتركة بين البلدين والإنتقال من مربع المعتدي إلى مربع الصديق وبناء العلاقات الإستراتيجية المتكافئة والخروج من أحلام الماضي ورؤيته الظلامية التي قادت السعودية للعدوان على اليمن"، حد قوله.

 

واستطرد "الآن حان الوقت للنظر الى الواقع والمتغيرات في اليمن والمنطقة والتعامل بجدية ليمن جديد مقابل سعودية جديدة في توجهاتها ووجودها السياسي والدبلوماسي الفعال والصحيح الذي يضعها في ميزان القوى الدولية الوازنة والفاعلة في الفعل السياسي والدبلوماسي وترك الأثقال والتخلص منها والعدائية المفرطة والفوبياء الغير موجودة لمحيطها العربي والإسلامي".

 


التعليقات