عودة 100 صياد يمني بعد أشهر من الاعتقال في السجون الأريترية
- الحديدة الثلاثاء, 15 أغسطس, 2023 - 07:44 مساءً
عودة 100 صياد يمني بعد أشهر من الاعتقال في السجون الأريترية

[ عودة 100 صياد يمني كانوا محتجزين في السجون الاريترية ]

وصل إلى مدينة الخوخة العاصمة المؤقتة لمحافظة الحديدة عصر اليوم الثلاثاء، 100 صيادا  كانوا محتجزين في السجون الإرتيرية لأشهر وهم في حالة نفسية وجسدية يرثى لها.

 

وقالت مصادر في جمعية الصيادين اليمنيين إن عدد الصيادين المحتجزين في السجون الارتيرية 140 صياد وصل منهم عصر اليوم 100 صياد، فيما بقي أربعون صيادا محتجزين في منطقة ترمه الإرتيرية.

 

وبحسب المصادر فإن الصيادين تتراوح مدة احتجازهم بين الشهر والشهرين إلى خمسة أشهر.

 

يذكر أن الصيادين حين يتم أخذهم في عرض البحر من قبل القوات الإرتيرية يتم مصادرة كل ممتلكاتهم من جلبات وقوارب وأدوات الاصطياد وحتى ملابسهم وحين يرجعون يعودون كيوم ولدتهم أمهاتهم، يبحثون عن مواصلات تقلهم إلى منازلهم.

 

وخلال السنوات الأخيرة مارست السلطات الإريترية العديد من الاختطافات بحق الصيادين اليمنيين وصادرت قوارب ومعدات الصيد، دون أي تحرك من قبل السلطات اليمنية.

 

ومنذ اندلاع الصراع في اليمن بين الحكومة المعترف بها دولياً وجماعة الحوثي أواخر العام 2014، تصاعدت عمليات اعتقال واحتجاز تنفذها السلطات الإريترية بحق صيادين يمنيين أثناء مزاولتهم نشاطهم في المياه الإقليمية اليمنية.

 

ويعود التوتر البحري بين اليمن وإريتريا إلى منتصف ديسمبر/ كانون الأول 1995م، حين هاجمت أسمرة الحامية اليمنية في جزيرة حُنيش ضمن أرخبيل يضم جزر حُنيش الكبرى والصغرى وجبل زُقر، التابع إدارياً لمحافظة الحديدة اليمنية، وسيطرت عليها بعد مواجهات أوقعت 30 قتيلاً من الطرفين، قبل أن يستعيد اليمن السيادة على الأرخبيل، في أكتوبر/ تشرين الأول من العام 1998، بحكم من هيئة التحكيم الدولية.


التعليقات