الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة يعانون من أجل البقاء
أطباء بلاحدود: سوء التغذية يشكل خطرا مستمرا على الأطفال في اليمن
- ترجمة خاصة الخميس, 17 أغسطس, 2023 - 02:32 مساءً
أطباء بلاحدود: سوء التغذية يشكل خطرا مستمرا على الأطفال في اليمن

[ تحذيرات دولية من مجاعة في اليمن ]

حذرت منظمة أطباء بلاحدود من المجاعة والتدهور الاقتصادي في اليمن الذي يشهد حربا منذ تسع سنوات.

 

وقالت المنظمة في تقرير حديث لها نشرته على موقعها الرسمي إن "الأزمة الإنسانية المستمرة في اليمن ليس مدفوعة بالنزاع المسلح فحسب ، بل التدهور اللاحق للاقتصاد.

 

وذكرت أن ذلك أثر أيضًا على الظروف المعيشية للناس وصحتهم وإمكانية الوصول إلى الخدمات الطبية الأساسية. الخدمات الطبية الأساسية الميسورة التكلفة على مستوى المجتمع آخذة في التناقص ، وفي بعض الحالات ، غير موجودة.

 

وأوضحت أن أنشطتها في اليمن تعمل منظمة أطباء بلا حدود على معالجة الأزمة الإنسانية المستمرة في اليمن ، وتوفير الرعاية المنقذة للحياة للأشخاص المصابين في النزاع والاستجابة لارتفاع معدلات سوء التغذية والأمراض التي يمكن الوقاية منها.

 

وتابعت "غالبًا ما تمنع الطرق المحصورة والحواجز المالية  الناس من الوصول إلى الرعاية الصحية في الوقت المناسب. كما أن أزمة الوقود ، والتضخم ، وارتفاع تكلفة النقل ، وسوء الأحوال المعيشية تجعل من الصعب الحصول على الرعاية ، خاصة للأسر الضعيفة. الغالبية العظمى من الناس ليس لديهم دخل منتظم ويكافحون من أجل تلبية احتياجاتهم الأساسية.

 

وأردفت "لقد كاد النظام الصحي في اليمن أن ينهار. وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) ، فإن 51 بالمائة فقط من المرافق الصحية تعتبر تعمل بكامل طاقتها. تفتقر معظم المرافق الصحية إلى موظفين (قوة عاملة لا يتم دفع أجرها على الإطلاق ، أو بشكل غير منتظم فقط) ، ومعدات عاملة ، وإمدادات طبية أساسية ، خاصة في المناطق الريفية النائية".

 

وقالت "على مستوى الرعاية الصحية الأولية، يعاني النظام من العديد من الثغرات ، سواء من حيث الخدمات المتاحة أو جودة الرعاية المقدمة. كان التأثير مدمرًا للمرضى وكذلك المستشفيات التي تديرها منظمة أطباء بلا حدود أو تدعمها ، والتي تغمرها المرضى الذين يجب أن يكونوا قادرين على تلقي العلاج على مستوى الرعاية الأولية ، والمرضى الذين يعانون من حالات طبية حادة أو مضاعفات كان من الممكن تجنبها. الرعاية الأولية المناسبة.

 

وأكدت أن الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة مثل الفشل الكلوي والسرطان يعانون من أجل البقاء على قيد الحياة في المستشفيات العامة مع نقص الأدوية، ولا يستطيع معظمهم تحمل تكاليف السفر إلى الخارج للحصول على العلاج المطلوب. وهذا يعرض الأشخاص المستضعفين بالفعل، مثل النازحين داخليًا والمهاجرين، لخطر أكبر.

 

وأشارت إلى أنه في عام 2022 ، ارتفع معدل القبول في أقسام الأطفال وحديثي الولادة في مستشفى الضاحي في الحديدة بنسبة 65 بالمائة وضاعفنا سعة الأجنحة من 20 إلى 40 سريرًا. وفي تعز الحوبان ، اضطررنا إلى إعادة توجيه أكثر من 9000 حالة غير معقدة إلى مرافق الرعاية الصحية الأولية.

 

وقالت أطباء بلاحدود أن سوء التغذية يشكل خطرا مستمرا على الأطفال في اليمن. تشهد البلاد قممًا موسمية وسنوية ، ترتبط عادةً بموسم العجاف الناجم عن تعطل الإنتاج الزراعي في المناطق الريفية. شوهد هذا النمط قبل تصعيد الحرب في أواخر عام 2014 ، لكنه تفاقم منذ ذلك الحين بسبب الصراع المستمر ، مما أدى إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي للأشخاص الضعفاء بالفعل.

 

ولفتت إلى هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء سوء التغذية في اليمن والتي تتجاوز مجرد انعدام الأمن الغذائي. لا تستطيع العديد من العائلات في اليمن تحمل ما يكفي من الطعام المغذي. تسببت الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد في ارتفاع الأسعار. كثير من الناس لا يحصلون على عمل مدفوع الأجر أو فقدوا منازلهم بسبب الحرب. إن تكلفة الغذاء والنقل ، بما في ذلك الوقود ، آخذة في الارتفاع ، مما يزيد من إعاقة وصول الناس إلى الغذاء الكافي.

 

كما أكدت المنظمة الدولية أن هناك أيضًا حاجة كبيرة لزيادة الوصول إلى المعلومات الخاصة بالرعاية السابقة للولادة والرعاية بعد الولادة ، والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بمنع سوء التغذية. علاوة على ذلك ، هناك وعي محدود في المجتمع حول أهمية الرضاعة الطبيعية والتطعيمات الروتينية للأطفال. لا يستطيع الآباء أيضًا الوصول إلى معلومات حول تحديد الأعراض الأولية لسوء التغذية ، مما يؤخر اكتشافه.

 

وقالت "سيظل سوء التغذية مصدر قلق في اليمن، لأنه يتسبب في وفيات يمكن الوقاية منها، خاصة للأطفال دون سن الخامسة".

 

وشددت على السلطات الصحية والمنظمات الإنسانية والجهات الفاعلة الصحية الأخرى على العمل على استجابة شاملة تهدف إلى تعزيز نطاق وكفاءة مراقبة التغذية في جميع أنحاء البلاد، لتحسين تحليل البيانات، ومعالجة الثغرات في مرافق الرعاية الصحية الأولية من أجل توقع ومنع الذروة من سوء التغذية.


التعليقات