بالتزامن مع زيارة الوفد العماني لصنعاء.. ليندركينج يبحث في مسقط جهود إنهاء الحرب في اليمن
- غرفة الأخبار الخميس, 17 أغسطس, 2023 - 08:31 مساءً
بالتزامن مع زيارة الوفد العماني لصنعاء.. ليندركينج يبحث في مسقط جهود إنهاء الحرب في اليمن

التقى المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيمو ليندر كينج، الخميس، بمسؤول عماني رفيع، لمناقشة المستجدات اليمنية لمساندة الجهود الدولية الهادفة لإنهاء الحرب في البلاد.

 

وقالت وزارة الخارجية العمانية، إن وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي، التقى المبعوث الخاص الأمريكي لليمن، لمناقشة المستجدات والتطوارت في القضية اليمنية.

 

وأضافت أن اللقاء بحث الجهود التي تبذلها الاطراف المختلفة للتوصل لحل سياسي شامل يخدم مصلحة الشعب اليمني وامن واستقرار المنطقة.

 

وفي وقت سابق، وصل وفد من سلطنة عمان إلى العاصمة صنعاء، في إطار المباحثات مع جماعة الحوثيين، بشأن تجديد الهدنة واتفاق سلام شامل.

 

وقال مصدر ملاحي لـ"الموفع بوست" إن "وفدا من مسقط وصل برفقة رئيس وفد الحوثيين المفاوض محمد عبدالسلام إلى مطار صنعاء لبحث السلام في اليمن".

 

وأكد رئيس وفد الحوثيين المفاوض محمد عبدالسلام في تغريدة على منصة "إكس" وصول الوفد العماني للتشاور مع قيادة الجماعة وتقييم المرحلة واستئناف العملية التفاوضية وفي مقدمتها معالجة الملفات الإنسانية، في سياق جهود الوساطة العمانية لإحياء العملية التفاوضية.

 

وأردف: "نعمل على إحياء العملية التفاوضية بدءً من الملف الإنساني وتداعياته الكارثية خاصة فتح المطارات والموانئ وصرف المرتبات"، مضيفا " إذا لم تبدأ العملية التفاوضية بتنفيذ البنود الإنسانية فلا يمكن البناء على نوايا إيجابية للطرف الآخر؟".

 

ويأتي وصول الوفد العماني بعد يومين من زيارة المبعوث الأممي إلى مسقط ولقائه بمسؤولين عمانيين، ورئيس وفد جماعة الحوثي المفاوض محمد عبدالسلام.

 

ومنذ أشهر تدور تحركات دبلوماسية بوساطة عُمانية، بهدف تجديد الهدنة الإنسانية، تمهيدا لاتفاق سياسي شامل لإنهاء الصراع المستمر في البلاد بين الحوثيين من جهة، والحكومة الشرعية مسنودة بالتحالف الذي تقوده السعودية من جهة ثانية، منذ نحو 9 سنوات.


التعليقات