أكاديمي سعودي يهاجم سياسة الإمارات باليمن.. تسعى لتحقيق مصالحها على حساب الدولة اليمنية
- متابعات الجمعة, 18 أغسطس, 2023 - 10:36 صباحاً
أكاديمي سعودي يهاجم سياسة الإمارات باليمن.. تسعى لتحقيق مصالحها على حساب الدولة اليمنية

[ قوات اماراتية في عدن ]

شن الأكاديمي والمحلل السياسي السعودي خالد آل هميل، هجوما حاد على الإمارات وتحركاتها في اليمن منذ اندلاع الحرب قبل ثماني سنوات.

 

واتهم ال هميل -في تغريدة بحسابه على منصة "إكس"- أبوظبي بالسعي لتحقيق مصالحها على حساب الدولة اليمنية، وتدفع بـ"ميليشيات" للعمل ضد السعودية.

 

في الإشارة إلى الإمارات دون ذكر اسمها، قال الأكاديمي السعودي "الذي لا يمكن تجاهله أن هناك (دولة) تسعى إلى تحقيق مصالحها على حساب مصالح سيادة الدولة اليمنية وسعت مع الأسف إلى عمل (خوازيق ) بإستنبات ميليشيات على سواحل اليمن وفي عدن وفي غيرها متخيلة أن هؤلاء سوف يكونون أدوات تحارب بهم وتدفع بهم ضد مصالح السعودية".


 

 

ولفت إلى أن الإمارات معجبة بسلوك إيران التي تحتل جزءا من أراضيها، في إشارة إلى الثلاث جزر في الخليج والتي تسيطر عليها إيران.

 

وتابع آل هميل: "ينبغي أن تفوق هذه الدولة وترعى مصالح الأشقاء. نسبة الأجانب في بلادها يشكلون أكثر من تسعين بالمئة من تعداد المواطنين مما يهدد وجود سيادتها من الداخل".

 

وقال: "على هذه الدولة أن تتذكر بأنها سبق أن أعلنت رسميا انسحابها من اليمن".

 

وكانت الإمارات في عام 2019، قد أعلنت انسحابها من اليمن، لكن الوقائع الميدانية على الأرض، تثبت غير ذلك، وتحتفظ بنفوذ قوي داخل اليمن، من خلال دعم المجلس الانتقالي الجنوبي.

 

يشار إلى أن العلاقة بين الإمارات والسعودية أخذت بالانحدار خلال الشهور الماضية، مع توقف الزيارات كليا بين ولي العهد محمد بن سلمان، والرئيس الإماراتي محمد بن زايد.

 

وبحسب تقارير غربية، فإن القطيعة شبه التامة بين الرجلين تعود لأسباب أبرزها التنافس على النفوذ بالمنطقة.


التعليقات