جريسلي يطالب بالإفراج عن موظفي الأمم المتحدة من سجون الحوثيين وحماية عمال الإغاثة
- غرفة الأخبار الأحد, 20 أغسطس, 2023 - 02:16 صباحاً
جريسلي يطالب بالإفراج عن موظفي الأمم المتحدة من سجون الحوثيين وحماية عمال الإغاثة

[ وليام ديفيد غريسلي المنسق المقيم للأنشطة التنفيذية والشؤون الإنسانية في اليمن ]

طالب منسق الشؤون الإنسانية لدى اليمن، ديفيد جريسلي، الأطراف اليمنية، لحماية العاملين في مجال الإغاثة، في الوقت الذي أدان تقييد الحركة على العاملات في مجال الإغاثة، في مناطق سيطرة الحوثيين.

 

وقال جريسلي في بيان له بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني، إن الحوادث التي يتعرض لها العاملين في المجال الإنساني، تذكير صارخ بالتحديات والمخاطر التي يوجهونها في اليمن.

 

ودعا جريسلي، الحوثيين إلى إطلاق سراح موظفي الأمم المتحدة الذين لا يزالون محتجزين في صنعاء.

 

وأشار إلى ما تعرض له مدير برنامج الأغذية العالمي في تعز حيث قُتل قبل شهر في منطقة التربة. داعيا إلى تقديم مرتكبي الجريمة بسرعة إلى العدالة.

 

ولفت إلى أن القيود على الحركة التي تعيق وصول العاملين في المجال الإنساني إلى المحتاجين أمر "غير مقبول".

 

وأكد أن حملات التضليل والمعلومات المضللة المستمرة تخلق بيئة معادية لوكالات الإغاثة، وتحرم الأشخاص المتضررين من المساعدة التي هم بأمس الحاجة إليها، وتهدد سلامة المستفيدين وعمال الإغاثة.

 

وأوضح جريسلي أنه و"في النصف الأول من عام 2023، قدمت 189 وكالة إغاثة في اليمن المساعدة لما متوسطه 9.8 مليون شخص شهريًا (9 وكالات تابعة للأمم المتحدة، و 53 منظمة غير حكومية دولية، و 127 منظمة غير حكومية وطنية)".

 

وجدد مطالبته بالتحرك العاجل لمنع حدوث نتائج كارثية لما تواجه وكالات الإغاثة من أزمة تمويل عرّضت الاستجابة للخطر، في الوقت الذي أعلنت عدد من المنظمات تقليص أنشطتها الإنسانية في اليمن نتيجة العجز في التمويل.


التعليقات