أديس أبابا تعلن فتحها "تحقيقا مشتركا" بشأن مقتل المئات من مواطنيها بنيران سعودية
- وكالات الثلاثاء, 22 أغسطس, 2023 - 08:19 مساءً
أديس أبابا تعلن فتحها

[ مهاجرين اثيوبيين في صحراء مأرب ]

أعلنت إثيوبيا، أنها ستجري تحقيقا مشتركا مع السعودية، على خلفية تقرير دولي كشف مقتل المئات من المهاجرين الاثيوبيين على يد الجيش السعودي في حدود المملكة مع اليمن.

 

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية، في بيان نشر على منصة إكس (تويتر سابقا)، أن الحكومة ستحقق سريعا في الحادث بالتعاون مع السلطات السعودية"، بعد نشر المنظمة الدلية "هيومن رايتس ووتش" تقريرا لها أمس الاثنين يتهم حرس الحدود السعوديين، بقتل مئات المهاجرين الإثيوبيين خلال الأشهر الماضية، وسط دعوات دولية إلى المملكة بـ"تحيق شفاف".

 

ودعت الوزارة إلى "إظهار أقصى درجات ضبط النفس وعدم الإدلاء بتصريحات غير ضرورية إلى أن ينتهي التحقيق"، لافتة إلى أن البلدين، رغم هذه المأساة المؤسفة، تربطهما علاقات ممتازة وطويلة الأمد.

 

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" في تقريرها إن حرس الحدود السعوديين أطلقوا "النيران مثل المطر" على مهاجرين أثيوبيين أثناء محاولتهم العبور من اليمن، ما أسفر عن مقتل المئات منهم.

 

وفي وقت لاحق نفت السعودية صحة تلك المزاعم، ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر حكومي سعودي قوله إن اتهامات المنظمة الحقوقية، "لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى مصادر موثوقة".

 

وطالبت الولايات المتحدة الرياض بتحقيق "معمق وشفاف" يفي بالتزاماتها بموجب القانون الدولي.


التعليقات