الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي: تقرير مقتل اثيوبيين برصاص الجيش السعودي اتهام بالغ الخطورة
- متابعة خاصة الثلاثاء, 22 أغسطس, 2023 - 08:36 مساءً
الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي: تقرير مقتل اثيوبيين برصاص الجيش السعودي اتهام بالغ الخطورة

[ مهاجرين اثيوبيين في صحراء مأرب ]

أعربت الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، الاثنين، عن قلقهما من مزاعم مقتل المئات من المهاجرين الاثيوبيين برصاص الجيش السعودي على الحدود مع اليمن.

 

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن التقرير الصادر عن المنظمة الدولية هيومن رايتس ووتش والذي يفيد بمقتل المئات من المهاجرين غير الشرعيين من الجنسية الاثيوبية يتضمن "اتهامات بالغة الخطورة".

 

وأضاف إن التقرير يثير "قلقا كبيرا"، ولكن من الصعب "تأكيد" هذه الاتهامات الموجهة إلى السعودية.

 

وتابع دوجاريك  "أعلم بأن مكتبنا لحقوق الانسان على علم بالوضع وأجرى اتصالات، لكن من الصعوبة بمكان بالنسبة اليهم ان يؤكدوا الوضع على الحدود".

 

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" -في تقرير حديث لها- إن حرس الحدود السعوديين أطلقوا "النيران مثل المطر" على مهاجرين أثيوبيين أثناء محاولتهم العبور من اليمن، ما أسفر عن مقتل المئات منهم.

 

وفي وقت لاحق نفت السعودية صحة تلك المزاعم، ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مصدر حكومي سعودي قوله إن اتهامات المنظمة الحقوقية، "لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى مصادر موثوقة".

 

واليوم الثلاثاء، أعلنت إثيوبيا، أنها ستجري تحقيقا مشتركا مع السعودية، على خلفية تقرير دولي كشف مقتل المئات من المهاجرين الاثيوبيين على يد الجيش السعودي في حدود المملكة مع اليمن.

 

وقالت وزارة الخارجية الإثيوبية، في بيان نشر على منصة إكس (تويتر سابقا)، أن الحكومة ستحقق سريعا في الحادث بالتعاون مع السلطات السعودية".

 

ودعت الوزارة إلى "إظهار أقصى درجات ضبط النفس وعدم الإدلاء بتصريحات غير ضرورية إلى أن ينتهي التحقيق"، لافتة إلى أن البلدين، رغم هذه المأساة المؤسفة، تربطهما علاقات ممتازة وطويلة الأمد.


التعليقات