دعت إلى خروج القوات الأجنبية من اليمن.. إيران: سنحترم أي قرار يتخذه الشعب اليمني
- متابعة خاصة الثلاثاء, 29 أغسطس, 2023 - 10:35 صباحاً
دعت إلى خروج القوات الأجنبية من اليمن.. إيران: سنحترم أي قرار يتخذه الشعب اليمني

[ كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي ]

أعربت وزارة الخارجية الإيرانية، عن أملها في استئناف المفاوضات بين جماعة "الحوثي والمملكة العربية السعودية السعودية قريباً، بهدف تجاوز الوضع القائم الذي وصفته بـ"الهش".

 

وقال كبير مستشاري وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية الخاصة علي أصغر خاجي، خلال لقاء مع قناة "المسيرة"، إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستحترم أي قرار يتخذه الشعب اليمني".

 

وأضاف "لا يجوز لأي دولة أن تتدخل في الشؤون الداخلية لليمن وأن مصير الشعب اليمني يقرره الشعب اليمني بنفسه".

 

وأبدى خاجي "استعداد طهران للمساعدة في مفاوضات السلام وإرساء دعائم الصلح وحل المشكلات الإنسانية في اليمن"، داعياً إلى ضرورة رفع الحصار عن اليمن.

 

وأكد رفض بلاده تدخل القوى الخارجية في الأمور الداخلية لليمن، مشيرا إلى أن "وجود القوات الأجنبية في اليمن لم يقدم أي خدمة للشعب اليمني بل تسبب في القتل والتدمير والإرهاب في اليمن".

 

ودعا إلى سحب القوات العسكرية الأجنبية من اليمن.

 

وفي وقت سابق أعلنت جماعة عن "ترتيبات لجولة مفاوضات جديدة مع التحالف العربي بقيادة السعودية، بوساطة سلطنة عمان"، ووصفتها بـ"الحاسمة" بشأن الملف الإنساني.

 

وفي أبريل/ نيسان الماضي، رعى وفد عُماني محادثات في صنعاء، بين جماعة "أنصار الله" اليمنية ووفد سعودي رسمي برئاسة سفير المملكة لدى اليمن، محمد آل جابر، استمرت 6 أيام، بحثت الملف الإنساني وإيقاف إطلاق النار في اليمن، وبدء عملية سياسية يمنية شاملة.


التعليقات