غروندبرغ يبحث مع ال جابر وسفراء الدول الخمس لمجلس الأمن استئناف عملية سياسية جامعة في اليمن
- غرفة الأخبار الخميس, 07 سبتمبر, 2023 - 06:50 مساءً
غروندبرغ يبحث مع ال جابر وسفراء الدول الخمس لمجلس الأمن استئناف عملية سياسية جامعة في اليمن

بحث المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ الخميس، مع سفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن محمد ال جابر وسفراء الدول الخمس  لمجلس الأمن دعم الجهود لإنهاء الحرب في اليمن.

 

وقال مكتب المبعوث في بيان مقتضب نشره عبر منصة "إكس" إن غروندبرغ التقى بال جابر وسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن  في الرياض.

 

 

وبحسب البيان فإن المبعوث ناقش سير الجهود المتضافرة لدعم التوصل إلى اتفاق حول إجراءات لتحسين ظروف المعيشة في اليمن، وقف إطلاق للنار على المستوى الوطني، واستئناف عملية سياسية جامعة برعاية أممية.

 

ويأتي اللقاء قبيل انعقاد مجلس الأمن الدولي جلسته المرتقبة  الاثنين القادم والتي من المقرر أن يقدم البمعوث الأممي إحاطته عن آخر التطورات في اليمن وجولته الأخيرة التي زار فيها عدة عواصم لدول الخليج والعاصمة المؤقتة عدن ومحافظة مأرب.

 

والشهر الماضي عقد وفد عماني سلسلة من المشاورات مع قيادة الحوثيين في صنعاء استمرت أربعة أيام وتناولت سبل حل أزمة اليمن، خصوصا الملفات الإنسانية العالقة، ومن بينها الرواتب واستئناف تصدير النفط.

 

وفي محاولة لتحريك جمود عملية السلام بدأ المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ سلسلة من المشاورات مع أطراف يمنية وإقليمية ودولية.

 

واختتم غروندبرغ زيارة إلى العاصمة الإماراتية أبوظبي حيث التقى بعدد من كبار المسؤولين الإماراتيين ومجموعة من الفاعلين اليمنيين، في إطار الجهود الرامية إلى إنهاء الصراع المستمر في اليمن منذ نحو تسع سنوات.


التعليقات