خلال استرداد قطعتين أثريتين.. العليمي يُثمن الشراكة اليمنية الأمريكية لحماية الآثار
- نيويورك الجمعة, 22 سبتمبر, 2023 - 10:17 مساءً
خلال استرداد قطعتين أثريتين.. العليمي يُثمن الشراكة اليمنية الأمريكية لحماية الآثار

أشاد رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، الجمعة، على الشراكة اليمنية الامريكية لحماية الآثار اليمنية التي تتعرض للتهديد بالنهب والسلب جراء ظروف الحرب التي تشهدها البلاد منذ تسع سنوات.

 

جاء ذلك خلال حفل استرداد قطعتين اثريتين يمنيتين نادرتين في متحف المتروبوليتان للفنون بنيويورك.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن الرئيس العليمي أعرب عن التقدير للحكومة الامريكية، وجميع المؤسسات الثقافية والفنية والمدنية التي ساندت جهود الحكومة اليمنية لحظر استيراد وتصدير الممتلكات الثقافية بطرق غير شرعية.

 

وأشار رئيس مجلس القيادة الرئاسي إلى قرار الحكومة الامريكية بتجميد استيراد الاثار اليمنية في 2020، وصولا الى التوقيع على اتفاقية حماية الاثار اليمنية الشهر الماضي.

 

وقال العليمي: "اليوم نشهد ثمار الاتفاقية التاريخية بين اليمن والولايات المتحدة حول حماية التراث اليمني التي وقعت الشهر الماضي في العاصمة واشنطن، وأسست شراكة حقيقية بشأن حماية التراث بين بلدينا وشعبينا الصديقين".

 

وأضاف: "شهدنا في العام الماضي استرداد 79 قطعة اثرية ومخطوطة قرآنية قديمة تم ضبطها من قبل السلطات الامريكية وتسليمها للحكومة اليمنية ومن ثم ايداعها بصورة مؤقتة في متحف السميثسونيان بواشنطن، وها نحن اليوم نسترد قطعتين اثريتين جديدتين ونقوم بإيداعها بشكل مؤقت هنا في متحف المتروبوليتان الى حين انهاء الانقلاب الحوثي الغاشم على الدولة الذي دمر وشرد اهلها وبدد ثرواتها وعرض تراثها وهويتها للخطر".

 

وثمن العليمي، مبادرة متحف المتروبوليتان للفنون بالتواصل مع الحكومة اليمنية من اجل استرداد التراث اليمني الذي يعد حقا اصيلا للشعب اليمني.

 

وخلال الحفل وقع سفير اليمن لدى الولايات المتحدة محمد الحضرمي، ومدير متحف المتروبوليتان ماكس هولن اتفاقية تعاون بين الجانبين تضمن استرداد القطع الاثرية اليمنية، ومواصلة العمل على حماية التراث الثقافي والحضاري العريق للشعب اليمني.

 

وكان المبعوث الاميركي الخاص تيم ليندركينج، ومدير متحف المتروبوليتان ماكس هولن، تحدثا بكلمتين أكدا فيهما على أهمية الشراكة الاميركية اليمنية في مجال مكافحة تهريب الاثار، وحمايتها.

 

ويعد متحف متروبوليتان للفنون، أكبر متحف فني في الولايات المتحدة، ويزوره في المتوسط أكثر من 5 ملايين شخص سنويا، وكان رابع أكثر المتاحف الفنية زيارة في العالم.


التعليقات