لكبح نفوذ إيران.. المبعوث الأمريكي يدعو السعودية والإمارات لإنهاء خلافاتهما في اليمن
- ترجمة خاصة الأحد, 24 سبتمبر, 2023 - 09:14 صباحاً
لكبح نفوذ إيران.. المبعوث الأمريكي يدعو السعودية والإمارات لإنهاء خلافاتهما في اليمن

[ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس الإمارات محمد بن زايد ]

دعا المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ  دول الخليج العربي إلى العمل معًا في الجهود المبذولة لإنهاء الصراع المستمر منذ سنوات في اليمن لكبح نفوذ إيران.

 

وقال ليندركينغ، في مقابلة مع وكالة "بلومبرج" نحن بالتأكيد ننظر إلى الإيرانيين باعتبارهم جهة فاعلة خارجية لعبت دورا سلبيا في اليمن على مدى السنوات السبع إلى الثماني الماضية، مما أدى إلى تأجيج الصراع.

 

وأضاف "كلما طال أمد الصراع مفتوحا كلما أدى إلى احتمال حدوث سلوك إقليمي خاطئ".

 

وفي سياق رده على سؤال الانقسامات بين السعودية والإمارات قال "نريد بالتأكيد أن نرى أن المنطقة تسير في نفس الاتجاه فيما يتعلق باليمن".

 

وطبقا للوكالة فإن الخلاف العميق بين الرياض وأبوظبي بشأن اليمن يؤدي إلى تعقيد محاولة تحويل الهدنة المبدئية مع جماعة الحوثي المدعومة من إيران إلى اتفاق رسمي لوقف إطلاق النار ودفع محادثات السلام بوساطة الأمم المتحدة.

 

والثلاثاء، أكد ليندركينغ، في مقابلة خاصة على قناة "الحرة"، أن الولايات المتحدة "تريد من دول المنطقة أن تتصرف بشكل موحد نحو خارطة طريق تضع حدا للنزاع" في اليمن.

 

وفي رده على سؤال "الحرة" حول جهود أميركية للتوفيق بين الإمارات والسعودية، بعد مؤشرات عن خلافات تطفو على السطح بين الحليفين في اليمن، قال ليندركينغ: " نعم، من دون شك هي نقطة أساسية نركز عليها جميعا، علينا أن نتأكد أن هدف المملكة والتزامها في إنهاء الصراع (في اليمن) يتلاقى مع رغبة إماراتية بالتوصل إلى النتيجة ذاتها".

 

وأضاف قوله: "نحن نتكلم منذ سنوات، وفي الأشهر الماضية مع السعودية والإمارات وعمان وغيرهم، وهذه المباحثات مستمرة وقوية ونشطة، وهي تحدث هنا أيضا في نيويورك".

 

 


التعليقات