المشاط يهاجم 26 سبتمبر ويمتدح الحكم الإمامي ويقلل من إنجازات الثورة السبتمبرية (فيديو)
- صنعاء - خاص الثلاثاء, 26 سبتمبر, 2023 - 03:53 صباحاً
المشاط يهاجم 26 سبتمبر ويمتدح الحكم الإمامي ويقلل من إنجازات الثورة السبتمبرية (فيديو)

[ مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى في جماعة الحوثي ]

هاجم القيادي في جماعة الحوثي مهدي المشاط ثورة السادس والعشرين من سبتمبر التي حلت ذكراها الـ61 اليوم، واعتبرها مناسبة للقطيعة والجفاء، والشتائم والتهريج ممتدحا الحكم الإمامي الذي أطاحت به الثورة اليمنية، مقللا من إنجازات الثورة منذ تحققها.

 

المشاط الذي يرأس المجلس السياسي الأعلى وهو الواجهة السياسية التي تدير المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين انتقد في كلمة نشرتها وسائل إعلام الجماعة بذكرى الثورة الاحتفاء بثورة 26 سبتمبر، واعتبرها مناسبة لإثارة الأحقاد بين اليمنيين.

 

 

وأبدى المشاط الذي تجنب الحديث عن 26 سبتمبر باعتبارها ثورة في خطابه استغرابه مما وصفه الطريقة التقليدية الغريبة للاحتفال بالثورة كل عام، والتي قال إنها لم تكن سوى إفراغ للأيام الوطنية من جمالها وفروسيتها، معتبرا الاحتفالات السنوية المذكرة بالحقبة الإمامية كانت بمثابة خسارة كبيرة، ووأد للحقائق، وتسطيح للأطروحات، وتحيل خيرية اليمن إلى صفر، وفق تعبيره.

 

وأضاف: "لم نر بلدا واحدا يحول الاحتفالات الوطنية إلى مناسبات للتهريج والمزايدات ونشر الكراهية والأحقاد وتمزيق الذات الوطنية الواحدة مثلما يجري في اليمن منذ عقود".

 

وقال مستنكرا من يهاجمون العهد الإمامي بأن بناء الدول عملية تراكمية لا تقبل لغة التهريج والقطيعة مع التاريخ، بقدر ما تقوم على تجسير التواصل بين الأجيال، واثرائها بالنقد العلمي، وصولا الى تحييد الأخطاء، وتعظيم وتثمير المفيد من التاريخ.

 

وواصل المشاط حديثه باستنكار الاحتفال بذكرى سبتمبر بالقول إنها كيوم وطني تحولت إلى مناسبات للتهريج والمزايدات ونشر الكراهية والأحقاد، وتمزيق الذات الوطنية الواحدة، وأن اليمنيون وحدهم من يفعل ذلك منذ عقود، معتبرا أن ذلك أدى إلى ذبول الروح الوطنية ومراكمة ثقافة سلبية للغاية، تهدم ولا تبني وتفرق ولا تجمع وتضيق ولا توسع فأخفقنا طويلا وبقينا نتعثر في الأحقاد ونغرق في الصراعات وتغذية الفرقة والشتات.

 

وهاجم المشاط ذكرى الثورة، وقال "إن 61 عاما مضت من عمر اليمن لم نر الدولة اليمنية التي تليق بالإنسان اليمني الكريم"، في إشارة لحديث اليمنيين عن المنجزات التي تحققت منذ حدوثها.

 

ودعا لمغادرة منطق الكراهية، وإعلان القطيعة مع كل الأنماط الفاشلة ونأخذ الجميل من كل عصر وتاريخ.

 

واعتبر الانقلاب الذي نفذته جماعته في الـ21 من سبتمبر 2014 تدشينا للمنطق الذي يعيد الاعتبار لما وصفه " كل أيامنا ونضالاتنا الوطنية وفي مقدمتها يوم الـ26 من سبتمبر" مضيفا أن "قيادتنا الحكيمة تلزمنا بتلافي كل الأخطاء التي وقع فيها السابقون، وتلزمنا بالبناء على كل ما هو صحيح ممن سبقونا"، وهي إشارة إلى الحقبة الإمامية التي أنهتها ثورة السادس والعشرين من سبتمبر.

 

وفي ذات الكلمة التي وعد فيها المشاط بحقبة جديدة من التنمية في مناطق سيطرته دعا لما اعتبره رص الصفوف والتشمير عن السواعد، والتوجه نحو العمل الدؤوب والمضي خلف السيد، وهي إشارة لزعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي.


- فيديو :


التعليقات