"إسرائيل" تقيم مرصداً في إرتيريا لمراقبة قوات التحالف باليمن
- المركز الفلسطيني للإعلام الأحد, 19 يونيو, 2016 - 10:19 مساءً

[ العلاقات الإسرائيلية الإرتيرية تشهد تطورا كبيرا ]

أقدمت "إسرائيل" على بناء أكبر مرصد لها في حوض البحر الأحمر، وفي منطقة استراتيجية تطل على منطقة باب المندب، لمراقبة قوات التحالف العربي في اليمن، بحسب مصادر إريترية مطلعة.
 
 وأكدت المصادر لـ"المركز الفلسطيني للإعلام"، أن المرصد أُقيم على أعلى قمة جبلية في إريتريا تُعرَف بقمة "أمباسويرا" القريبة من مدينة صَنْعَفي على بعد 135كم جنوبي العاصمة الإريترية أسمرا، حيث يزيد مستوى قمته على 3000م فوق سطح البحر.
 
 من جانبه، قال الخبير في شؤون شرق أفريقيا قال الدكتور أسامة الأشقر، إن هذا المرصد يهدف إلى مراقبة منطقة باب المندب الاستراتيجية وضمان عدم تحولها إلى تهديد للمصالح "الإسرائيلية" في جنوبي البحر الأحمر، ولا سيما حركة السفن والتجارة "الإسرائيلية".
 
 وأضاف الأشقر أن من مستجدات الوظائف اليومية لهذا المرصد مراقبة قوات التحالف العربي في اليمن ضد قوات صالح وميليشيا الحوثي، ورصد النشاط الإيراني البحري الذي ازدادت وتيرته على خلفية أحداث اليمن والتطور الملحوظ في العلاقات الإيرانية–الإريترية؛ للتعويض عن خروج طهران من دولة السودان المجاورة.
 
 كما تشمل مهمات المراقبة تحليل حركة القوات البحرية والجوية في جنوبي البحر الأحمر، لا سيما بعد أن تمكنت قوات التحالف من استئجار ميناء بحري جنوبي إريتريا لأغراض الدعم اللوجستي وعمليات الإخلاء الطارئة.
 
و تتضمن المهام مراقبة دولة السودان المجاورة التي يتهمها الاحتلال "الإسرائيلي" بالمساعدة في إيصال السلاح للمقاومة الفلسطينية.
 
 
 


التعليقات