انطلاق أعمال مؤتمر التحول الديمقراطي في العالم العربي
المرزوقي: ثورات الربيع العربي ستتجدد.. وتوكل كرمان: لن نتوقف حتى ننتصر لأهداف الربيع
- غرفة الأخبار السبت, 07 أكتوبر, 2023 - 07:24 مساءً
المرزوقي: ثورات الربيع العربي ستتجدد.. وتوكل كرمان: لن نتوقف حتى ننتصر لأهداف الربيع

[ توكل كرمان في كلمة لها في مؤتمر المجلس العربي المنعقد بالبسنة ]

أكد "مؤتمر المجلس العربي" استمرار نضاله من أجل الحرية والديمقراطية في المنطقة العربية انتصارا لأهداف الربيع العربي، الذي تتطلع لها الشعوب العربية.

 

وانطلقت أعمال مؤتمر المجلس العربي تحت عنوان "التحول الديمقراطي في العالم العربي.. خارطة طريق"، في مدينة سراييفو بجمهورية البوسنة والهرسك، اليوم السبت، بمشاركة نخبة من المفكرين والباحثين والنشطاء السياسيين العرب.

 

وقال الرئيس التونسي الأسبق - رئيس المجلس العربي، منصف المرزوقي، خلال الجلسة الافتتاحية إن "المؤتمر يجب أن يكون إضافة نوعية لمصير الديمقراطية في العالم".

 

وأكد المرزوقي أن "الثورات الديمقراطية ستجدد، وأن اللحظة تتطلب تقييماً للتجربة الديمقراطية في العالم العربي"، مشيرا إلى أن اجتماعهم في عاصمة البوسنة والهرسك مؤشر هام على الوضع الذي نعيشه في العالم العربي.

 

وأضاف: "اجتماعنا في البوسنة ليس لرثاء حال الأمة، ولكن لمواصلة الثورات الديمقراطية العربية، دائما نقول خسرنا معركة، ولكننا لم نخسر الحرب". لافتا إلى الفشل المخزي للثورات المضادة.

 

وأردف المرزوقي إن المعتقلين، خاصة في مصر وتونس أسرى حرب، وهم المناضلون الحقيقيون للديمقراطية في الوطن العربي"، مؤكدا أن "كلمات التضامن لا تكفي، وأنه لا بد أن يكون هناك فعل آخر لوقف المجازر والمظالم التي يرتكبها الاستبداد ومخلفاته".

 

الربيع العربي مستمر ولن يتحول إلى خريف

 

من جانبه يرى نائب رئيس المجلس العربي وزعيم حزب غد الثورة المصري، أيمن نور، أن الشعوب العربية في حاجة ماسة اليوم وأكثر من كل وأي وقت مضى لمواصلة نضال أجيال متتابعة، في سبيل الحصول على الحرية والديمقراطية.

 

وقال إن "مرحلة ما بعد الربيع العربي يفترض أنها تشكل وعيا متزايدا حول الاستبداد والديكتاتوريات"، مشيرا إلى أن انتشار النزعات الاستبدادية والشعبوية لا يعني أن الربيع العربي تحول إلى خريف.

 

وتطرق نور في كلمته إلى مهزلة ما يجري من مؤامرات مكشوفة ومفضوحة لإجراء انتخابات رئاسية في مصر،

 

وأكد الحاجة إلى استقلال ثان يواجه ارتهان إرادة الشعوب وضرورة خوض معارك من أجل الحرية بروح التحرير، وفي ظل التمسك بالسلمية، وقيم المواطنة والدولة المدنية.

 

عجلة التغيير دارت ولن تتوقف

 

بدورها قالت الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، إن "مواجهة الثورات المضادة ليست سوى جولة في مسار الثورة الشعبية ومراحلها التي انطلقت وستستمر".

 

وأكدت كرمان أن المؤتمر يأتي لاستشراف آفاق التحول الديمقراطي في الوطن العربي بمثابة تذكير للعالم بقضية ثورات الربيع العربي، مشيرة إلى أن الربيع العربي قال كلمته بأن هذه المنطقة تمر برغبة جامحة للحاق بالعصر.

 

وقالت "نجتمع هنا لنرفع صوتنا ونعبر عن إصرارنا لبناء رؤية عربية متشابكة تعيد لقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان مكانتها"، لافتة إلى أن عجلة التغيير قد دارت في بلداننا ولن تقف قبل أن تطوي عالما كاملا من الطغيان والقمع والسجون.

 

وذكرت أن من حاربوا تطلعات الشعوب للديمقراطية ودولة القانون (الثورات المضادة) كانت النتيجة حروبا أهلية وانقلابات ومليشيات. واعتبرت أن "الاستبداد والجماعات المليشياوية الطائفية مرض ولا يقدم إجابات وحلولا لمشكلات مجتمعاتنا.

 

وبشأن دعم الثورات المضادة للربيع العربي، قالت كرمان إن "هذه المؤامرات والانكسارات والتحديات تقوي عزائمنا وتزيد من إيماننا بالتمسك بأحلامنا".

 

واكدت كرمان أن الربيع العربي عملية تحول تاريخية طويلة من إعادة تشكيل الوعي بالحرية والكرامة وأكدت أن "مواجهة الثورات المضادة ليست سوى جولة في مسار الثورة الشعبية ومراحلها التي انطلقت، وسوف تستمر".

 

واعتبرت أن "المصالحة السعودية الإيرانية مفهومة؛ لأن توجهات كلا الدولتين معادي للديمقراطية وحرية المجتمعات العربية".

 

 


التعليقات