الحوثيون يُحاكمون إثنين من اليمنيين و37 من قيادات التحالف على خلفية استهداف الصالة الكبرى بصنعاء
- غرفة الأخبار الأحد, 08 أكتوبر, 2023 - 06:05 مساءً
الحوثيون يُحاكمون إثنين من اليمنيين و37 من قيادات التحالف على خلفية استهداف الصالة الكبرى بصنعاء

[ اثار الدمار نتيجة قصف الصالة الكبرى في صنعاء في أكتوبر 2016م ]

شرعت جماعة الحوثي، الأحد، بمحاكمة إثنين من اليمنيين و37 شخصا من قيادات التحالف وبريطانيا وأمريكا وإسرائيل، على خلفية استهداف طيران التحالف للقاعة الكبرى في أكتوبر من العام 2016م.

 

وذكرت وكالة سبأ الحوثية، أن المحكمة الجزائية المتخصصة في أمانة العاصمة برئاسة رئيس المحكمة القاضي يحيى المنصور، بدأت أولى جلسات محاكمة 39 متهماً في جريمة استهداف طيران التحالف للصالة الكبرى بصنعاء، بحضور أحد المتهمين ويدعى "إبراهيم محمد علي النعيمي".

 

وأضافت أن قائمة المتهمين تضمنت من دول "السعودية والإمارات والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا والكيان الصهيوني والبحرين والسودان، 37 متهما جلّهم قيادات عليا لتلك الدول".

 

وأشارت إلى أن النيابة وجهت تهمة "ارتكاب جريمة إبادة جماعية بأن أحدثوا انفجارين بإلقاء قنبلتين "نوع مارك MK82 تزن الواحدة 241 كيلو" بواسطة طائرات حربية، على القاعة الكبرى في شارع الخمسين بالعاصمة صنعاء، أثناء تواجد مئات المواطنين الذين حضروا لتقديم واجب العزاء لآل الرويشان".

 

ولفتت إلى أن الانفجارين تسببا "في تدمير القاعة بكامل محتوياتها وأشعلا الحريق فيها، وأسفرا عن استشهاد 151 شخصً، وتفحم جثثهم وتمزقها إلى أشلاء متناثرة، وإصابة 799 شخصاً بإصابات بالغة وعاهات مستديمة، وتدمير أكثر من 15 سيارة متنوعة كانت متوقفة في ساحة القاعة، وتدمير جزئي للمنازل المجاورة للقاعة".

 

وأوضحت أن المتهمين اليمنيين الـ 38 علي صلاح بلال العواضي، والـ 39 إبراهيم محمد علي النعيمي "أعانا السعودية وحلفائها في العدوان على اليمن بأن جندا نفسيهما للتخابر معها بقصد استهداف اليمنيين في المؤسسات العامة والخاصة وقاعات الأفراح والعزاء".

 

و"أقرت المحكمة، تكليف النيابة الإعلان عن المتهمين الفارين من وجه العدالة، والتأجيل إلى 17 أكتوبر الجاري، لاستكمال إجراءات المحاكمة وفقا للقانون".


التعليقات