الجيش الإسرائيلي يدعو سكان مدينة غزة لإخلاء منازلهم
- الأناضول الجمعة, 13 أكتوبر, 2023 - 09:29 صباحاً
الجيش الإسرائيلي يدعو سكان مدينة غزة لإخلاء منازلهم

دعا الجيش الإسرائيلي، الجمعة، سكان مدينة غزة إلى إخلاء منازلهم والتوجه جنوبا "من أجل سلامتهم الشخصية"، على حد قوله.

 

وقال الجيش في بيان نشره على حسابه بمنصة "إكس": "ندعو جميع سكان مدينة غزة إلى إخلاء منازلهم والتوجه جنوبًا لحمايتهم والبقاء في المنطقة الواقعة جنوب وادي غزة، كما هو موضح في الخريطة".

 

وقال إن حماس "شنت الحرب ضد إسرائيل، ومدينة غزة هي منطقة يجري فيها نشاط عسكري".

 

وخاطب الجيش الإسرائيلي سكان المدينة قائلا: "هذا الإخلاء من أجل سلامتكم الشخصية، ولن تستطيعوا العودة لغزة إلا بعد إخطار يؤكد ذلك"، مضيفا: "لا تقتربوا من منطقة السياج مع إسرائيل".

 

وختم بيانه بالقول: "سيواصل الجيش الإسرائيلي عملياته بشكل كبير في مدينة غزة في الأيام المقبلة، ويرغب في تجنب إيذاء المدنيين".

 

وفجر الجمعة، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، إن إسرائيل أبلغتهم بضرورة إخلاء شمال قطاع غزة خلال 24 ساعة.

 

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إن ذلك "ربما يشير إلى عملية برية إسرائيلية وشيكة داخل القطاع".

 

وقال دوغاريك إن نحو 1.1 مليون شخص يعيشون في شمال قطاع غزة، مضيفا أن "الأمم المتحدة تطالب بإلغاء أي أمر من هذا القبيل لتجنب حدوث وضع كارثي".

 

ومضى قائلا: "نعتقد أنه من المستحيل أن تحدث مثل هذه الخطوة دون عواقب إنسانية مدمرة".

 

وفجر السبت، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

 

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006. -


التعليقات