"الأرصاد الهندية": إعصار "تيج" يتحول إلى "عاصفة إعصارية شديدة للغاية" ومن المرجح أن يعبر اليمن وعمان في 25 أكتوبر
- ترجمة خاصة الأحد, 22 أكتوبر, 2023 - 06:17 مساءً

[ بدأ اعصار تيج يضرب مناطق في سقطرى والمهرة ]

قالت إدارة الأرصاد الجوية الهندية (IMD) إن العاصفة الاعصارية الشديدة للغاية (VSCS) إعصار "تيج"، الذي يختمر فوق بحر العرب، تحول إلى عاصفة إعصارية شديدة للغاية (ESCS) يوم الأحد. وستكون هذه هي العاصفة الاعصارية الثانية في بحر العرب هذا العام.

 

ورجحت الأرصاد الهندية في بيان لها نشرته وسائل إعلام هندية من المرجح أن تعبر العاصفة بين الغيضة (اليمن) وصلالة (عمان) في الساعات الأولى من يوم 25 أكتوبر. وكان آخر إعصار وصل إلى هذه المنطقة هو إعصار ميكونو، منذ أكثر من 5 سنوات في عام 2018.

 

ومع ذلك، يحذر خبراء الأرصاد الجوية من أن العواصف قد تنحرف في بعض الأحيان عن المسار والشدة المتوقعين، كما رأينا في حالة إعصار بيباجوي، الذي تشكل في بحر العرب في يونيو/حزيران وتحرك في البداية في اتجاه الشمال الغربي قبل أن يغير مساره ليصل إلى اليابسة. بين ماندفي في ولاية غوجارات وكراتشي في باكستان.

 

وبحسب وكالة الأرصاد الجوية، اشتدت العاصفة الإعصارية الشديدة للغاية تيج إلى عاصفة إعصارية شديدة للغاية ووقعت على بعد حوالي 160 كم شرق جنوب شرق سقطرى (اليمن)، و540 كم جنوب شرق صلالة (عمان)، و550 كم جنوب شرق الغيضة. (اليمن). ومن المرجح أن تتحرك العاصفة إلى الشمال الغربي وتعبر السواحل بين الغيضة وصلالة في وقت الظهيرة من شهر أكتوبر باعتبارها عاصفة إعصارية شديدة جدًا (VSCS).

 

ومن المرجح أن تتحرك العاصفة باتجاه الشمال الغربي حتى 24 أكتوبر، ومن المحتمل بعد ذلك أن تعبر السواحل اليمنية العمانية بين الغيضة.

 

وصلالة، بالقرب من شرق الغيضة، حوالي الساعة 11:30 صباح يوم 24 أكتوبر.

 

هل ستؤثر العاصفة على ولاية غوجارات؟

 

وقالت وكالة الأرصاد الجوية الخاصة Skymet Weather إن غالبية النماذج تشير إلى أن العاصفة تتجه نحو الساحل اليمني العماني. ومع ذلك، تشير نماذج نظام التنبؤ العالمي إلى حدوث انحناء أثناء تواجده فوق الأجزاء الوسطى العميقة من بحر العرب، مما يؤدي إلى توجيه النظام نحو باكستان وساحل جوجارات.

 

وفي الوقت نفسه، قال مسؤول في IMD إن الإعصار لن يكون له أي تأثير على ولاية جوجارات. وقال مانوراما موهانتي، مدير مركز الأرصاد الجوية في الولاية: "بما أن الإعصار سيتحرك نحو الغرب والشمال الغربي، فقد لا يكون له أي تأثير على ولاية جوجارات (التي تقع إلى الشرق). وسيظل الطقس في جوجارات جافًا خلال الأيام السبعة المقبلة". أحمد آباد.

 

وقال مفوض الإغاثة بالولاية ألوك كومار باندي إنه حتى الآن لا يوجد أي تهديد لأن العاصفة تتجه نحو جوجارات.


التعليقات