"‘إعصار تيج".. أضرار مادية في المهرة وسقطرى ونزوح مئات الأسر وتأهب في حضرموت
- خاص الإثنين, 23 أكتوبر, 2023 - 06:49 مساءً

[ اعصار تيج يضرب سقطرى والمهرة ]

تشهد المديريات الساحلية في محافظة المهرة (شرق اليمن) أمطارا غزيرة ورياحا شديدة وارتفاعا في أمواج البحر، جراء إعصار "تيج" الذي ضرب المحافظة.

 

وتسببت الرياح وغزارة الأمطار بأضرار مادية وتهدم أجزاء واسعة أجزاء من أحواش المنازل القديمة في مديرية حصوين بالمهرة، إلى جانب سقوط العديد من الأشجار، كما نزحت مئات الأسر من المناطق الساحلية.

 

وقالت مصادر محلية إن الرياح قلعت أعمدة الكهرباء وأشجار النخيل، إضافة إلى لوائح السير في الطريق الدولي الرابط بين اليمن وسلطنة عمان، فيما انقطعت خدمة الكهرباء عن مدينة الغيضة منذ فجر اليوم.

 

وأضافت أن مواطنا أصيب بجروح في رأسه جراء الرياح، بينما تدفقت سيول الأمطار إلى منازل آخرين، ما أدى إلى تهدم جزئي في بعضها.

 

وأشارت المصادر إلى توقف خدمة الكهرباء بعدد من مديريات المهرة، بالإضافة إلى خروج خدمتي الاتصالات والإنترنت عن مديريتي حصوين وقشن.

 

وأكدت أن السيول تحاصر المنازل في منطقة "شحوح" -لحظة كتابة الخبر- وفرق الإنقاذ تحاول الوصول إلى العالقين في بعض المنازل لإجلائهم.

 

المهرة: نزوح مئات الأسر

 

منسق الهلال الأحمر اليمني وائل كريم قال في تصريحات صحفية إن 830 أسرة نزحت من المناطق المنخفضة في المديريات، مشيرا إلى أن هناك 45 مركزا للإيواء.

 

وأوضح أن غالبية النازحين يتركزون في مديرية الغيضة عاصمة المحافظة، ويتوزعون على مراكز الإيواء، فيما لجأت بعض الأسر إلى منازل أقاربها في الأحياء الأكثر أمانا.

 

 

وأشارت إلى تضرر المناطق الواقعة بين حصوين ونشطون، والقرى القريبة من ساحل ضبوت، إضافة إلى منطقة مونغ، وأحياء السادة وكلشات وشحوح في مديرية الغيضة.

 

سقطرى: أضرار مادية

 

وفي سقطرى قال سكان محليون إن الإعصار تسبب في اقتلاع أعداد كبيرة من أشجار النخيل، وغرق وتدمير سفينتين في ميناء الجزيرة.

 

وتبادل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو تظهر أمطارا شديدة الغزارة ورياح شديدة مع اقتراب الإعصار المداري تيج في المهرة وسقطرى.

 

 

وفي وقت سابق، دعت السلطات المحلية في المهرة المواطنين في المناطق المنخفضة إلى مغادرة منازلهم والتوجه إلى مراكز الإيواء القريبة والمحددة من قبل لجنة الطوارئ.

 

ووجهت دعوتها للمناطق الواقعة بين حصوين ونشطون، والقرى القريبة من ساحل ضبوت، إضافة إلى منطقة مونغ، وأحياء السادة وكلشات وشحوح في مديرية الغيضة.

 

ودعت السلطات الساكنين في المنخفضات ومجاري السيول المتضررة سابقا من إعصار لبان الذي ضرب المحافظة في أكتوبر من العام 2018، للتوجه إلى مراكز الإيواء المؤقتة.

 

تشكيل لجان طوارئ ميدانية

 

من جانبه تفقد محافظ المهرة محمد علي ياسر اليوم الاثنين، عدد من المناطق في مدينة الغيضة بعد هطول أمطار غزيرة شهدتها عدد من مديريات المحافظة ضمن تأثيرات العاصفة المدارية تيج.

 

وذكر المركز الإعلامي للمهرة أن المحافظ تفقد حافة السادة ووادي الجزع ومنطقة محيفيف الساحلية وعدد من شوارع وأحياء مدينة الغيضة والمناطق المجاورة الأشد خطورة.

 

كما أطلع على الجهود التي تبذلها الجهات المعنية حفاظاً على الأرواح والممتلكات والاستمرار في إزالة العوائق المترتبة على كميات هطول الامطار وكميات المياه، بما في ذلك إزالة الاشجار من مجاري السيول وتسهيل حركة المرور في الشوارع والطرقات والأودية.

 

وأكد بن ياسر أن سلطته شكلت لجان طوارئ بجميع المديريات للتعامل مع الحالة المدارية، واخلاء عددا كبيرا من المدارس لتكون مراكز إيواء وتجهيزها لاستقبال المواطنين، موجها الجهات المعنية بمضاعفة الجهود وتقديم كافة سبل الدعم والتسهيلات.

 

 

مركز الإنذار المبكر، بدوره قال إن آخر بيانات التنبؤات تشير إلى استمرارية تحرك الإعصار الذي يصنف من الدرجة "الثانية" في شرق مياه بلادنا.

 

وتوقع المركز مرور عين الإعصار في المنطقة الواقعة بين نشطون وحصوين بالمهرة من مساء اليوم وحتى فجر الثلاثاء، مؤكدا أن الإعصار يصاحبه اشتداد هطول الأمطار مع رياح عاتية وأمواج عالية تتراوح بين خمسة إلى ثمانية أمتار، مع مد بحري على المناطق الساحلية المنخفضة.

 

كما توقع تراجع حدة الإعصار المداري بعد عبوره اليابسة إلى عاصفة مدارية ثم إلى منخفض مداري خلال اليومين القادمين، حيث سيتحرك باتجاه المناطق الشرقية لحضرموت.

 

 

من جهتها دعت لجنة الطوارئ في محافظة المهرة، سكان بعض المناطق إلى التوجه لمراكز الإيواء، تحسبا لإعصار تيج.

 

تحذيرات أممية

 

ودعت اللجنة -في تعميم لها سكان المناطق الواقعة بين نشطون وحصوين، والمناطق القريبة من ساحل ضبوت، إضافة إلى مناطق تقع ضمن مديرية الغيضة- إلى التوجه مؤقتا إلى مراكز الإيواء القريبة المحددة من قبل لجنة الطوارئ، وأخذ الاحتياطات اللازمة.

 

وفي وقت سابق، حذرت الأمم المتحدة، من فيضانات شديدة ورياح مدمرة في اليمن تزامنا مع بدء تأثيرات الإعصار المداري "تيج".

 

 

وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، إن الحالة الإعصارية "تيج" تؤثر على أرخبيل سقطرى برياح وأمطار قوية، وهي في طريقها للتطور إلى إعصار استوائي شديد .

 

تأهب في حضرموت

 

وفي محافظة حضرموت أقرت سلطات المحافظة، اليوم الاثنين، تعليق الدراسة في جميع مدارس وثانويات ومجمعات المديريات الساحلية، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية من المخاطر المناخية لاعصار "تيج" الذي من المتوقع أن تصل تأثيراته إلى المحافظة.

 

وبحسب القرار الصادر عن مكتب التربية والتعليم بساحل حضرموت، تم تعليق الدراسة ابتداءً من يوم غدٍ الثلاثاء وحتى نهاية الاسبوع الحالي، على أن تستأنف الدراسة يوم الأحد 29 أكتوبر الجاري.

 

وشمل القرار مديريات (الريدة وقصيعر، الديس الشرقية، الشحر، مديرية مدينة المكلا، غيل باوزير، وبروم مينفع).

 

ويأتي هذا القرار عطفاً على توجيهات محافظ حضرموت مبخوت بن ماضي، التي قضت برفع الجاهزية القصوى والبدء في الاجراءات الاحترازية تجنبًا للمخاطر المناخية من إعصار "تيج" وحفاظًا على سلامة الطلاب والطالبات.

 

 

 


التعليقات