الأرصاد يعلن تراجع الحالة المدارية "تيج" إلى منخفض مداري
- متابعة خاصة الاربعاء, 25 أكتوبر, 2023 - 11:50 صباحاً
الأرصاد يعلن تراجع الحالة المدارية

[ اعصار تيج يضرب سقطرى والمهرة ]

أعلن المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر، الأربعاء، عن تراجع الحالة المدارية لإعصار تيج إلى منخفض مداري.

 

وقال المركز في بيان إن تحذيرات العاصفة تراجع خلال ساعات من اللون الأحمر (طوارئ) إلى البرتقالي (إنذار) بتراجعه إلى منخفض جوي مداري ثم إلى الأصفر (تحذير) مع تراجعه إلى منطقة ضغط جوي منخفض.

 

وأشار إلى أن هناك إمكانية لتلاشي الحالة المدارية خلال الساعات القادمة مع استمرار التأثيرات غير المباشرة لها".

 

وتوقع المركز، استمرار هطول أمطار متفاوتة الشدة على محافظات "المهرة، حضرموت وشبوة" وأمطار متفرقة على الهضاب الداخلية والمرتفعات الغربية وصولا الى أجزاء من سهل تهامة والسواحل الغربية .

 

وفي وقت سابق الثلاثاء، أفاد تقرير أولي للسلطات المحلية في محافظة المهرة، بوفاة شخصين و150 مصابا ونحو 10 آلاف نازح؛ جراء الإعصار "تيج" الذي ضرب المحافظة.

 

وأوضح التقرير أنه "تم تسجيل حالتي وفاة وإصابة 150 آخرين وأضرار كبيرة في البنى التحتية والممتلكات الخاصة والعامة، ونزوح نحو 10 آلاف شخص في مديريتي الغيضة وحصوين الأشد تضررا من الإعصار في المحافظة".

 

من جانبها، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، مساء الثلاثاء، أن إعصار تيج "تسبب في تدمير 300 منزل وتضرر 314 منزلا آخر بمحافظة سقطرى.

 

واجتاح الإعصار المهرة فجر الإثنين بعد أن تجاوز بتأثيره محافظة أرخبيل سقطرى في المحيط الهندي، وبلغ ذروة حالته المدارية مساء الإثنين-الثلاثاء، من خلال هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة برياح عاتية وسيول شديدة في المناطق المنخفضة بالمحافظة المحادة لسلطنة عُمان.


التعليقات