الصحة الفلسطينية: 103 شهداء بالضفة منذ 7 أكتوبر بينهم أسيران
- الأناضول الاربعاء, 25 أكتوبر, 2023 - 02:08 مساءً
الصحة الفلسطينية: 103 شهداء بالضفة منذ 7 أكتوبر بينهم أسيران

ارتفعت، الأربعاء، حصيلة القتلى الفلسطينيين في الضفة الغربية إلى 103 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بينهم أسيران توفيا داخل السجون الإسرائيلية.

 

وقتل 5 فلسطينيين ليل الثلاثاء/ الأربعاء في عمليات نفذها الجيش الإسرائيلي، في جنين وقلقيلية ورام الله، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

 

وقالت وزارة الصحة في بيان وصل الأناضول "ارتقاء 4 مواطنين فجر وصباح اليوم برصاص وصواريخ الاحتلال، بينهم 3 شهداء في جنين وشهيد في قلقيلية".

 

وقال شهود عيان للأناضول، إن "قوة إسرائيلية اقتحمت مدينة قلقيلية، وفتشت عددا من المنازل، ما أدى لاندلاع مواجهات مع عشرات الفلسطينيين، استخدم خلالها الجيش الرصاص الحي والمعدني".

 

وأفادت مصادر محلية بأن "شهداء جنين هم محمود الفايد، ومحمد أبو قطنة، ومحمد قدري صباح، وشهيد قلقيلية هو مزه صايل طه (19 عاما)"، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

 

وقالت الصحة في بيان آخر: "وصول شهيد من قلنديا إلى مجمع فلسطين الطبي برام الله، مصابا برصاص الاحتلال في الرأس والصدر"، دون مزيد من التفاصيل.

 

وفي وقت سابق، ليل الثلاثاء/الأربعاء، توفي شاب فلسطيني متأثرا بإصابته برصاص الجيش الإسرائيلي شرق طولكرم قبل أسبوع.

 

وقالت مصادر طبية لوكالة الأنباء الفلسطينية "وفا": "استشهد الشاب خالد سلام فقهاء (19 عاما) من بلدة عنبتا شرق طولكرم، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، قبل أسبوع".

 

وأفادت الوكالة أن "الشاب أصيب بالرصاص الحي خلال مواجهات اندلعت في بلدة عنبتا، وقد وصفت إصابته بالحرجة، نقل إثرها إلى إحدى مستشفيات مدينة نابلس، حيث أعلن الليلة عن ارتقائه شهيدا".

 

وأعلنت كل من هيئة شؤون الأسرى (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي)، الثلاثاء، وفاة أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية، في ثاني حالة من نوعها خلال أقل من 24 ساعة.

 

وقالت المؤسستان، في بيان مشترك وصل الأناضول نسخة منه: "استشهاد الأسير عرفات ياسر حمدان (25 عاما) من بلدة بيت سيرا قضاء رام الله (بالضفة الغربية)، في سجن عوفر (الإسرائيلي)".

 

وحمدان معتقل منذ "22 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ضمن حملات الاعتقال الأخيرة في الضفة"، وفقا للبيان.

 

ولم تتطرقا إلى ملابسات وفاة حمدان، فيما لم تصدر إفادة رسمية إسرائيلية حتى الساعة 16:40 "ت.غ".

 

ويوجد في سجون إسرائيل أكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء ومعتقلون إداريون من دون توجيه اتهام.

 

ومساء الاثنين، أعلنت المؤسستان "استشهاد المعتقل الإداري عمر دراغمة من طوباس في سجون الاحتلال".

 

وتشهد الضفة الغربية موجة توتر ومواجهات ميدانية بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي، بالتزامن مع تدهور الأوضاع في قطاع غزة.

 

ولليوم التاسع عشر على التوالي، يتعرض قطاع غزة المحاصر منذ 2006، لغارات جوية إسرائيلية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية سماها "السيوف الحديدية".

 

وفجر 7 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلقت حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

 

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية "السيوف الحديدية"، ويواصل شن غارات مكثفة على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة.


التعليقات