توكل كرمان تُجدد مطالبتها بوقف الحرب والجرائم الإسرائيلية في غزة ورفع الحصار
- غرفة الأخبار الخميس, 26 أكتوبر, 2023 - 07:42 مساءً
توكل كرمان تُجدد مطالبتها بوقف الحرب والجرائم الإسرائيلية في غزة ورفع الحصار

[ توكل كرمان ]

جددت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان، الخميس، مطالبتها بوقف الحرب فوريا في غزة، ورفع الصحار ووقف الجرائم الإسرائيلية المتواصلة في القطاع منذ عشرين يوما.

 

جاء ذلك في كلمة ألقتها كرمان في المؤتمر الدولي في الأمم المتحدة عن تمكين وقيادة النساء.

 

ودعت كرمان، المجتمع الدولي للضغط من أجل تطبيق وتنفيذ الاتفاقيات والقوانين الدولية التي تدعو صراحة إلى إنهاء الاحتلال وعودة اللاجئين وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود 67.

 

وأدانت كافة حالات استهداف المدنيين من كلا الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي لاسيما النساء والاطفال وطالبت بتجنيبهم ويلات الحرب، داعية إلى الافراج الفوري عن كافة الرهائن والأسرى.

 

واعتبرت قطع إسرائيل للماء والكهرباء والوقود والغذاء واستمرار الحصار بأنه "عقاب جماعي غير قانوني وجريمة حرب، وغير مقبول ويؤثر بشكل غير متناسب على النساء والأطفال، ويمثل إهدارا لكل حقوق الإنسان".

 

وقالت كرمان في كلمتها: "يجب الاعتراف بالسياق والأسباب الجذرية لتصاعد العنف، بما في ذلك الاحتلال الإسرائيلي الذي طال أمده للأراضي الفلسطينية وعواقبه المدمرة على الشعب الفلسطيني، بما في ذلك التشريد، واستمرار سياسة الإستيطان وبناء المستوطنات، وحصار المدن الفلسطينية في قطاع غزة وحرمان الفلسطينيين من الحصول على الماء والغذاء والدواء والخدمات الأساسية".

 

وأضافت بالقول: "خلال الاربعة والعشرين الساعة الأخيرة فقط اي بعد خطاب الامين العام للامم المتحدة الذي لم يستهوي الحكومة الإسرائيلية قتل القصف الاسرائيلي الشامل لغزة حوالي 1000 من المدنيين اغلبهم من الأطفال والنساء، لكم ايتها الاخوات والإخوة ان تتخيلوا حجم الفاجعة والكارثة التي تعيشها وتنتظرها غزة، اصواتكم مطلوبة الآن لإيقاف هذه الحرب المدمرة".

 

وعن حقوق المرأة، قالت كرمان بأن "عالمنا اليوم أقل حرية وأقل ديمقراطية، والمجتمع المدني في تقلص مستمر، وما حققته النساء من مكاسب في مجتمعاتنا وضع مجددا في طريق العد التنازلي مع إنتشار الحروب وتغول الأنظمة المستبدة وعودة الإنقلابات، وإتباع الدول الكبرى سياسات تحكمها الصراعات الجيوسياسية والمصالح المجردة من معايير العدالة والديمقراطية وحقوق الإنسان".

 

وأشارت إلى أن العمل من أجل تطوير دور المرأة ومشاركتها في تنمية مجتمعاتها يتم في مستويين متوازيين، الأول مناهضة الاستبداد والحروب والانقلابات والاحتلال الذي تقف عائقا أمام تطور المجتمعات، والمستوى الآخر هو العمل في التنمية ودعم التعليم والصحة وتمكين المرأة اقتصاديا وسياسيا ونشر القيم المدنية ومساندة الحركات والمنظمات المدافعة عن قضايا الديمقراطية والتنمية والمرأة وحقوق الانسان ومواجهة الانتهاكات والتهميش التي تطال النساء".

 

ولفت إلى أنه "لن يكون للمرأة مكانتها القيادية اللائقة في مجتمعاتنا بدون ان تكون قضيتها جزءا من قضية المجتمع كله للانعتاق من الانظمة المستبدة والانظمة المحتلة والميليشيات".


التعليقات