المحافظ العرادة يختتم اللقاء التشاوري لحماية التراث الثقافي في مأرب
- متابعات الأحد, 29 أكتوبر, 2023 - 08:49 صباحاً
المحافظ العرادة يختتم اللقاء التشاوري لحماية التراث الثقافي في مأرب

[ المحافظ العرادة يختتم اللقاء التشاوري لحماية التراث الثقافي في مأرب ]

اختتم السبت، اللقاء التشاوري لحماية التراث الثقافي "التحديات والحلول" الذي نظمته في محافظة مأرب وزارة الإعلام والثقافة والسياحة ممثلة بالهيئة العامة للآثار والمتاحف على مدى ثلاثة أيام.

 

 وفي بداية كلمته، أشار عضو مجلس القيادة الرئاسي محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة، إلى ان محافظة مأرب تتشرف بحضور كوكبة من قيادات الثقافة وخبراء الآثار والأكاديميين لمناقشة قضية وطنية مهمة ترتبط بالهوية والتاريخ، وفقا لوكالة سبأ الرسمية.

 

واعتبر اللقاء فرصة لدراسة آليات حماية التراث الثقافي في اليمن ووسائل المحافظة على المدن التاريخية والمعالم الأثرية.

 

ونوه العرادة إلى أن "مليشيا الحوثي في خضم حربها على الوطن ومختلف المحافظات تحاول بكل الطرق والوسائل محو التراث والحضارة والتاريخ من خلال القصف والتدمير والقيام ببعض الاستحداثات والأعمال وتحويل الأماكن الأثرية إلى متارس، كما حدث في صرواح ومدينة براقش، بالإضافة إلى نهب القطع الأثرية القديمة والثمينة وأعمال الطمس والتشويه التي طالت مختلف المواقع والمدن التاريخية".

 

ولفت إلى أن "إدراج مملكة سبأ في قائمة التراث العالمي كان تتويجا لجهود متواصلة وحثيثة من مختلف الجهات الرسمية، وهو اعتراف دولي يعزز المكانة التاريخية لتلك الحضارة القديمة.

 

وشدد العرادة، على ضرورة تنسيق الجهود بين مختلف الجهات المعنية في الإعلام والثقافة والآثار والسياحة والسلطات المحلية لوضع خطة واضحة المعالم للاستفادة من تراث اليمن.

 

ووجه عضو مجلس القيادة الرئاسي كافة الجهات المعنية العمل على الارتقاء بتلك المواقع الأثرية وتأهيلها وحمايتها والحفاظ عليها وتنفيذ البرامج التوعوية للتعريف بالتراث الثقافي وتدريب الكوادر المتخصصة وتبادل الخبرات والتجارب محلياً وإقليمياً ودولياً.


التعليقات