مسؤول حكومي: 12 مليار دولار تكلفة الحرب في ست محافظات يمنية فقط
- متابعة خاصة الخميس, 23 يونيو, 2016 - 07:23 صباحاً
مسؤول حكومي: 12 مليار دولار تكلفة الحرب في ست محافظات يمنية فقط

[ محمد الميتمي - وزير التخطيط والتعاون الدولي ]

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد الميتمي إن إنجاز المرحلة الأولى لتقييم أضرار الحرب في ست محافظات يمنية بلغت 12 مليار دولار أميركي.
 
 وأوضح الميتمي المرحلة الاولى شملت 3 محافظات جنوبية شرقية، و3 محافظات شمالية غربية، مبينًا أنها ركزت على 6 قطاعات رئيسية؛ من أهمها: الصحة، والتعليم، والكهرباء، والمياه.
 
وأشار الوزير الذي يرأس اللجنة العليا لإعادة الإعمار، إلى أن مسوحات المرحلة الأولى التي قامت بها الحكومة اليمنية بالشراكة مع جهات وخبرات دولية من الاتحاد الأوروبي والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، أظهرت أن الأضرار التي حصلت في اليمن خلال عام تفوق بمراحل ما حدث من تدمير في سوريا خلال 5 سنوات من الحرب الطاحنة.
 
 ولفت في تصريحه للشرق الاوسط إلى أن تقييم الأضرار عمل ديناميكي مستمر يتم باستخدام الأدوات والتقنيات الحديثة والأقمار الصناعية الحديثة والمسوحات الجوية.
 
 وأضاف: «لأنه عمل مستمر، فسيتوزع على مراحل، أنجزت المرحلة الأولى، وبعد مناقشات أقرت الوثيقة، وسننطلق للمرحلة الثانية التي ستكون أشمل على مستوى الجمهورية، وستكون على محاور؛ حيث ستكون هناك مسوحات للأضرار الاجتماعية التي سببتها الحرب في النسيج الاجتماعي الذي أصابه التهتك، والمؤسسات القانونية والاجتماعية والمالية التي دمرت، وستبدأ في سبتمبر (أيلول) المقبل».
 
 وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني يتحدث عقب اجتماع عقده أول من أمس بأمانة مجلس التعاون الخليجي مع الشركاء الإقليميين والدوليين بشأن ملف إعادة الإعمار والتعافي الوطني الشامل.
 
 وأشار الميتمي إلى أن الاجتماع ناقش ثلاثة موضوعات، هي الإعداد لورشة مع المانحين والأمانة العامة لمجلس التعاون خاصة بإعادة الإعمار تعقد نهاية أغسطس (آب) المقبل، وموضوع تقييم الأضرار الذي تقوم به الحكومة اليمنية بالشراكة مع الشركاء المحليين والدوليين، والموضوع الثالث هو الإطار المرجعي لإعادة إعمار المناطق اليمنية.
 


التعليقات