واشنطن تطالب الحوثيين بالإفراج الفوري عن السفينة "غالاكسي ليدر"
- غرفة الأخبار الثلاثاء, 21 نوفمبر, 2023 - 06:35 مساءً
واشنطن تطالب الحوثيين بالإفراج الفوري عن السفينة

[ سفينة غالاكسي ليدر - مالكها إسرائيلي ]

طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، بـ"الإفراج الفوري" عن سفينة الشحن وطاقمها التي اختطفها الحوثيون في البحر الأحمر.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، الاثنين، في مؤتمر صحفي إن "استيلاء الحوثيين على السفينة غالاكسي ليدر في البحر الأحمر يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي".

 

وأضاف "إن بلاده تطالب بالافراج الفوري عن السفينة"، مشيرا إلى أن واشنطن ستتشاور مع الحلفاء والشركاء بشأن الخطوات التالية.

 

والأحد، اختطف الحوثيون سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" في البحر الأحمر، وعلى متنها حوالي 25 من أفراد الطاقم.

 

واعتبر الجيش الإسرائيلي أن الحادث "خطير للغاية عالميا"، في حين وصفته رئاسة الوزراء الإسرائيلية بـ"العمل الإرهابي الإيراني".

 

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ "لقد شهدنا بالأمس رقما قياسيا جديدا. للمرة الأولى نرى إعلانا رسميا عن قراصنة يستولون على سفينة في أعالي البحار، وهو ما أعتقد أنه يشكل تهديدا كبيرا للقانون والنظام الدوليين".

 

وأكدت إسرائيل أن السفينة مملوكة لبريطانيا وتديرها اليابان في جنوب البحر الأحمر.

 

من جانبها، قالت البحرية الأميركية إن السفينة "غالاكسي ليدر" خُطفت على بعد نحو 50 ميلا غربي ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، مضيفة أنه يتعين على السفن "توخي الحذر عند عبور هذه المنطقة".

 

وقالت الشركة المالكة للسفينة "غالاكسي ليدر" إن جماعة الحوثي اقتادتها لميناء الحديدة غرب البلاد، في حين أظهرت بيانات ملاحية الاثنين أن سفينتين أخريين مرتبطتين بالشركة حولتا مسارهما في البحر الأحمر خوفا من مصير مشابه.

 

وقد أعلنت شركة "غالاكسي ماريتايم" المسجلة في جزيرة "آيل أوف مان" أنها فقدت جميع الاتصالات مع سفينتها التي احتجزها الحوثيون يوم الأحد.

 

وجاء في بيان للشركة أن عسكريين صعدوا على متن السفينة بشكل غير قانوني عبر طائرة مروحية، مضيفا أنها موجودة حاليا في ميناء الحديدة باليمن.

 

وكانت جماعة الحوثي بثت لقطات مصورة الاثنين تظهر رجالا مسلحين ينزلون من طائرة مروحية ويسيطرون على سفينة الشحن المملوكة جزئيا لرجل أعمال إسرائيلي وتشغلها شركة يابانية.


التعليقات