دعا للافراج الفوري عن السفينة..
الاتحاد الأوروبي: احتجاز الحوثيين للسفينة "غالاكسي ليدر" في البحر الأحمر غير مقبول
- متابعة خاصة الثلاثاء, 21 نوفمبر, 2023 - 07:25 مساءً
الاتحاد الأوروبي: احتجاز الحوثيين للسفينة

[ مشاهد نشرتها جماعة الحوثي لحظة السيطرة على سفينة غالاكسي بالبحر الأحمر ]

أدانت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، اليوم الثلاثاء، احتجاز جماعة الحوثي لسفينة الشحن التجارية "غالاكسي ليدر" في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية.

 

وقالت البعثة في بيان لها على منصة (إكس)،  إن تهديد الملاحة الدولية والأمن البحري غير مقبول، مشيرة إلى أن بعض مواطني الاتحاد الأوروبي كانوا ضمن الطاقم.

 

 

ودعت بعثة الاتحاد الأوروبي جماعة الحوثي إلى الإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها.

 

والأحد، أعلنت جماعة الحوثي اختطاف سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، بذريعة "نصرة المقاومة في فلسطين"، بالتزامن مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ سبعة أسابيع.

 

وفي وقت سابق اليوم طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، بـ"الإفراج الفوري" عن سفينة الشحن وطاقمها التي اختطفها الحوثيون في البحر الأحمر.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، الاثنين، في مؤتمر صحفي إن "استيلاء الحوثيين على السفينة غالاكسي ليدر في البحر الأحمر يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي".

 

بدروها حملت المملكة المتحدة، إيران المسؤولية عن اختطاف جماعة الحوثي للسفينة غالاكسي ليدر، في البحر الأحمر، مطالبة بسرعة الإفراج عنها وعن طاقهما.

 

واعتبر الجيش الإسرائيلي أن الحادث "خطير للغاية عالميا"، في حين وصفته رئاسة الوزراء الإسرائيلية بـ"العمل الإرهابي الإيراني".

 

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ "لقد شهدنا بالأمس رقما قياسيا جديدا. للمرة الأولى نرى إعلانا رسميا عن قراصنة يستولون على سفينة في أعالي البحار، وهو ما أعتقد أنه يشكل تهديدا كبيرا للقانون والنظام الدوليين".

 

وأكدت إسرائيل أن السفينة مملوكة لبريطانيا وتديرها اليابان في جنوب البحر الأحمر.

 

من جانبها، قالت البحرية الأميركية إن السفينة "غالاكسي ليدر" خُطفت على بعد نحو 50 ميلا غربي ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، مضيفة أنه يتعين على السفن "توخي الحذر عند عبور هذه المنطقة".

 

 

 


التعليقات