انتهاك للقانون الدولي وتهديد للملاحة الدولية.. تنديد دولي واسع لاحتجاز الحوثيين سفينة "غالاكسي ليدر" بالبحر الأحمر
- خاص الثلاثاء, 21 نوفمبر, 2023 - 08:29 مساءً
انتهاك للقانون الدولي وتهديد للملاحة الدولية.. تنديد دولي واسع لاحتجاز الحوثيين سفينة

[ مشاهد من سيطرة الحوثيين على سفينة إسرائيلية أثناء عبورها البحر الأحمر ]

لاقت علمية احتجاز جماعة الحوثي، لسفينة الشحن "غالاكسي ليدر" التي تعود ملكيتها لرجل أعمال إسرائيلي في المياه الإقليمية الدولية بالبحر الأحمر تنديدا دوليا واسعا.

 

والأحد الماضي، اختطف الحوثيون سفينة الشحن "غالاكسي ليدر" في البحر الأحمر، وعلى متنها حوالي 25 من أفراد الطاقم، قالت إنها ردا على جرائم الحرب التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة بفلسطين المحتلة.

 

وبثت جماعة الحوثي لقطات مصورة، الاثنين، تظهر رجالا مسلحين ينزلون من طائرة هليكوبتر ويسيطرون على سفينة الشحن في جنوب البحر الأحمر قبل اقتيادها إلى سواحل مدينة الحديدة الخاضعة لسيطرة الجماعة.

 

واعتبر الجيش الإسرائيلي أن الحادث "خطير للغاية عالميا"، في حين وصفته رئاسة الوزراء الإسرائيلية بـ"العمل الإرهابي الإيراني".

 

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ "لقد شهدنا بالأمس رقما قياسيا جديدا. للمرة الأولى نرى إعلانا رسميا عن قراصنة يستولون على سفينة في أعالي البحار، وهو ما أعتقد أنه يشكل تهديدا كبيرا للقانون والنظام الدوليين".

 

وقالت إسرائيل إن السفينة مملوكة لبريطانيا وتديرها اليابان في جنوب البحر الأحمر.

 

الشركة المالكة للسفينة "غالاكسي ليدر"  قالت إن جماعة الحوثي اقتادتها لميناء الحديدة غرب البلاد، في حين أظهرت بيانات ملاحية الاثنين أن سفينتين أخريين مرتبطتين بالشركة حولتا مسارهما في البحر الأحمر خوفا من مصير مشابه.

 

واشنطن تعتبره انتهاك صارخ للقانون الدولي

 

وفي السياق طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، بـ"الإفراج الفوري" عن سفينة الشحن وطاقمها التي اختطفها الحوثيون في البحر الأحمر.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، الاثنين، في مؤتمر صحفي إن "استيلاء الحوثيين على السفينة غالاكسي ليدر في البحر الأحمر يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي".

 

وأضاف "إن بلاده تطالب بالافراج الفوري عن السفينة"، مشيرا إلى أن واشنطن ستتشاور مع الحلفاء والشركاء بشأن الخطوات التالية.

 

بريطانيا: نحمل إيران مسؤولية اختطاف الحوثيين للسفينة

 

من جانبها حملت المملكة المتحدة، إيران المسؤولية عن اختطاف جماعة الحوثي للسفينة "غالاكسي ليدر"، في البحر الأحمر، مطالبة بسرعة الإفراج عنها وعن طاقهما.

 

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية والتنمية البريطاني في بيان له، إن بلاده "تدين الاحتجاز غير القانوني للسفينة غالاكسي ليدر من قبل الحوثيين في البحر الأحمر"، داعيا للإفراج عنها وعن طاقمها فورا وبلا شروط.

 

وأضاف البيان "لطالما زودت إيران الحوثيين بالدعم العسكري والسياسي. وقد قلنا لإيران بكل وضوح بأنها تتحمل مسؤولية أفعال شركائها والجماعات التي تدعمها طهران في الخارج. يجب على إيران أن تبادر إلى كبح أفعال هذه الجماعات للحيلولة دون تصعيد الصراع في أنحاء المنطقة".

 

وأكد البيان أن المملكة المتحدة "ملتزمة بضمان سلامة الشحن في المنطقة، بما في ذلك من خلال مساهمتنا في التحالف الدولي لأمن الملاحة البحرية والقوات البحرية المشتركة".

 

فرنسا: سيؤثر على مصالح اليمن والبلدان المجاورة

 

من جهتها أدانت فرنسا استيلاء الحوثيين على سفينة غالاكسي ليدر التجارية، ودعت إلى إطلاق سراح الطاقم فورًا.

 

وقال سفارة فرنسا في بيان مقتضب لها "يمثل الاستيلاء على السفينة التي كانت تمرّ في البحر الأحمر في المياه الدولية وتحويل مسارها إلى مدينة الحُديدة تهديدًا لأمن الملاحة في المنطقة وحريتها وانتهاكًا للقانون الدولي، ويؤثّر هذا الفعل في مصالح الشعب اليمني والبلدان المجاورة".

 

 

ودعت جميع الجهات الفاعلة في المنطقة إلى تجنّب التصعيد.

 

الاتحاد الأوروبي: تهديد للملاحة الدولية والأمن البحري

 

أدانت بعثة الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، احتجاز جماعة الحوثي لسفينة الشحن التجارية "غالاكسي ليدر" في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية.

 

وقالت البعثة في بيان لها على منصة (إكس)،  إن تهديد الملاحة الدولية والأمن البحري غير مقبول، مشيرة إلى أن بعض مواطني الاتحاد الأوروبي كانوا ضمن الطاقم.

 

 

ودعت بعثة الاتحاد الأوروبي جماعة الحوثي إلى الإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها.

 

إيران تنفي الاتهام

 

من جانب آخر نفت إيران، أي علاقة لها بالهجوم على سفينة " غالاكسي ليدر".

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني إن الاتهامات لبلاده باطلة، وتأتي نتيجة للوضع المعقد الذي تواجهه إسرائيل، مضيفا أنه قال مرارا إن جماعات المقاومة في المنطقة تمثل بلدانها فحسب.

 

الإشارة لتدريب إيراني

 

نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مسؤول دفاع أميركي قوله إن الهجوم الذي شنه الحوثيون على سفينة "غالاكسي ليدر" يشير إلى تلقيهم تدريبا على يد جيش محترف، يمكن أن يكون قوات إيرانية.

 

وذكرت الوكالة أن شركتين استخباريتين وجدتا أن التكتيكات التي استخدمها الحوثيون تشبه تلك التي استخدمها الحرس الثوري الإيراني في احتجازه سفنا خلال السنوات الماضية.

 

كما أفادت الشركتان الاستخباريتان بأن حجز سفينة "غالاكسي ليدر" يوفر للحوثيين قدرة على التفاوض باتباع طريقة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عند احتجازها حوالي 240 أسيرا بعملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، للتفاوض لاحقا مع إسرائيل.

 

وقالت شركة "أمبري" الاستخباراتية إن هجوم الحوثيين على السفينة يظهر قدرتهم على تعطيل الشحن التجاري، التي لم تكن لديها سابقا، مضيفة أن هذا يرجح وجود دور إيراني.

 

تحذيرات من تدخلات دولية

 

من جهته حذّر مركز صوفان الأميركي لدراسة السياسيات من أن تدخل الحوثيين في الشحن التجاري في البحر الأحمر من شأنه أن يؤدي إلى تدخل أميركي بسبب تداعياته السياسية والاقتصادية.

 

وذكر محلل أميركي أنه في حال وقع هجوم آخر في البحر الأحمر أدى إلى سقوط قتلى أميركيين أو إسرائيليين، سيزيد ذلك من مخاطر اندلاع حرب واسعة في البحار.


التعليقات