واشنطن تدرس إعادة الحوثيين إلى قائمة "المنظمات الإرهابية" عقب اختطاف سفينة إسرائيلية
- غرفة الأخبار الاربعاء, 22 نوفمبر, 2023 - 03:35 صباحاً
واشنطن تدرس إعادة الحوثيين إلى قائمة

[ سفينة غالاكسي ليدر - مالكها إسرائيلي ]

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، إنها تدرس إعادة تصنيف الحوثيين "جماعة إرهابية"، على وقع تهديداتها للملاحة الدولية في البحر الأحمر غرب البلاد.

 

وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي، أن الولايات المتحدة تدرس ما إذا كانت ستعيد الحوثيين المدعومين من إيران إلى قائمتها للمنظمات الإرهابية بعد أن استولى المتمردون على سفينة "غالاكسي ليدر" في البحر الأحمر الأحد الماضي.

 

وقال جون كيربي للصحفيين "في ضوء استهداف الحوثيين للمدنيين مؤخرًا، والآن قرصنة سفينة في المياه الدولية، بدأنا مراجعة التصنيفات الإرهابية المحتملة، وسندرس خيارات أخرى مع حلفائنا وشركائنا".

 

وأزالت إدارة الرئيس بايدن الحوثيين من قائمة المنظمات الإرهابية مطلع 2021، بعد أن كان الرئيس السابق ترامب قد أدرجها ضمن القوائم الإرهابية.

 

والأحد، أعلنت جماعة الحوثي اختطاف سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، بذريعة "نصرة المقاومة في فلسطين"، بالتزامن مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ سبعة أسابيع.

 

ويوم أمس، طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، بـ"الإفراج الفوري" عن سفينة الشحن وطاقمها التي اختطفها الحوثيون في البحر الأحمر.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في مؤتمر صحفي إن "استيلاء الحوثيين على السفينة غالاكسي ليدر في البحر الأحمر يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي".

 

من جانبها، قالت البحرية الأميركية إن السفينة "غالاكسي ليدر" خُطفت على بعد نحو 50 ميلا غربي ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون، مضيفة أنه يتعين على السفن "توخي الحذر عند عبور هذه المنطقة".


التعليقات