السيسي يؤكد لبايدن ضرورة الوقف الدائم لإطلاق النار بغزة
- وكالات الخميس, 23 نوفمبر, 2023 - 08:36 صباحاً
السيسي يؤكد لبايدن ضرورة الوقف الدائم لإطلاق النار بغزة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء الأربعاء، لنظيره الأمريكي جو بايدن، ضرورة الوقف الدائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه السيسي من الرئيس الأمريكي جو بايدن، وفق بيان الرئاسة المصرية، عقب ساعات من إعلان الدوحة نجاح الوساطة المشتركة مع واشنطن والقاهرة، بشأن التوصل لهدنة مؤقتة مرتقبة بقطاع غزة.

 

وقال البيان إن السيسي أكد خلال الاتصال "ضرورة البناء على الهدنة الإنسانية الحالية للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإدخال الكميات المطلوبة من المساعدات الإغاثية والوقود لجميع مناطق القطاع".

 

وأضاف البيان أن بايدن أعرب عن "شكره للسيسي للدور المصري في الوساطة المشتركة التي أدت إلى التوصل للهدنة الإنسانية بقطاع غزة".

 

وأكد "رفض الولايات المتحدة القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين من غزة إلى الأراضي المصرية"، وفق البيان المصري.

 

كما شدد الرئيسان على "أهمية العمل في اتجاه الحل السياسي للقضية الفلسطينية استناداً إلى حل الدولتين"، وفق المصدر ذاته.

 

وفي وقت سابق مساء الأربعاء، أعرب بايدن عن "شكره لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، لدور بلاده بالوساطة التي أسفرت عن اتفاق هدنة مؤقتة بقطاع غزة بين إسرائيل وحركة "حماس"، وفق وكالة الأنباء القطرية.

 

وفجر الأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية القطرية التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة، بين إسرائيل و"حماس" بوساطة مشتركة مع مصر والولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة.

 

وقالت الوزارة القطرية إن الاتفاق يشمل تبادل 50 من الأسرى الإسرائيليين من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى، مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

 

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين أول يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفا و532 قتيلا فلسطينيا، بينهم أكثر من 6 آلاف طفل و4 آلاف امرأة، فضلا عن أكثر من 35 ألف مصاب، أكثر من 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.


التعليقات