مفوضية اللاجئين تسلط الضوء على امرأة يمنية تحدت الصعاب في دعم اللاجئين واليمنيين أثناء النزاع
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 28 نوفمبر, 2023 - 09:09 مساءً
مفوضية اللاجئين تسلط الضوء على امرأة يمنية تحدت الصعاب في دعم اللاجئين واليمنيين أثناء النزاع

[ الناشط اليمنية آسيا المشرقي ]

سلطت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين الضوء على الناشط اليمنية آسيا المشرقي، وتحدياتها للصعاب في دعم اللاجئين واليمنيين في ظل الحرب التي تشهدها البلاد منذ تسع سنوات.

 

وذكرت المنظمة في تقرير لها نشرته على موقعها الإلكتروني وترجمه للعربية "الموقع بوست" أنه على الرغم من الحرب والحواجز الثقافية، تقود آسيا المشرقي واحدة من أكبر المنظمات غير الحكومية في اليمن التي تساعد اللاجئين واليمنيين على النجاة من الأزمة الإنسانية.

 

وأشارت إلى أن المشرقي طوال حياتها، تحدت الصعاب لتحقيق أحلامها. كل خطوة اتخذتها لدعم النازحين واللاجئين اليمنيين ساعدت أيضًا في إعادة تعريف دور المرأة في المجتمع اليمني التقليدي.

 

"الموقع بوست" يعيد نشر نص التقرير:

 

آسيا المشرقي، واحدة من ثمانية أشقاء ولدوا لعائلة فقيرة في نقم على مشارف العاصمة اليمنية صنعاء، وكان التحدي الأول الذي واجهته المشرقي هو مواصلة تعليمها بعد الصف التاسع. وأوضحت قائلة: "كانت عائلتي بأكملها تؤمن بأن الأولاد يحق لهم الحصول على التعليم بينما يجب على الفتيات البقاء في المنزل". "أرادوا تزويجي بأحد أبناء عمومتي".

 

أخبرتها إحدى جاراتها، التي رأت إمكانات هذه المراهقة المولعة بالكتب، عن معهد محلي يدعم تعليم الفتيات. الدعم المادي الذي قدمه المعهد ضمن لها نعمة عائلتها ولقن المشرقي درسا حول أهمية الاستقلال المالي للمرأة.

 

أنهت دراستها الثانوية وتم تعيينها كمعلمة بينما أصبحت أيضًا أول امرأة في عائلتها تلتحق بالجامعة. "لقد مهد التحاقي بالجامعة الطريق أمام العديد من النساء الأخريات في عائلتي ومنطقتي لمواصلة التعليم العالي، بما في ذلك أخواتي، التي أصبحت إحداهن طبيبة."

 

نهج جديد

 

وأصبحت مديرة مدرسة للبنات، ولكن مشاركتها في حملة لتعزيز الصحة الجنسية والإنجابية للإناث في المدارس هي التي من شأنها أن تغير مسار حياتها ومسيرتها المهنية. وقد علمتها هذه التجربة درساً مهماً آخر – حول الحاجة إلى مراعاة الحساسيات الثقافية للمجتمع اليمني التقليدي.

 

وقالت: "لقد وجدت أنه من الضروري اعتماد نهج جديد". "لن ينجح العمل الإنساني أبدًا إذا جاء من خارج المجتمع. فالتغيير الاجتماعي ينبع من داخل المجتمع نفسه."

 

وبينما تقدمت مسيرتها المهنية إلى مناصب في وزارة التربية والتعليم، عملت المشرقي أيضًا مع متطوعين آخرين في مشاريع تنموية، مع التركيز على رفاهية اللاجئين وتوفير التعليم للجميع.

 

وجاءت نقطة التحول بعد وقت قصير من بدء الصراع في عام 2015 والذي أجبر في نهاية المطاف 4.5 مليون يمني على الفرار من منازلهم وخلق واحدة من أسوأ حالات الطوارئ الإنسانية في العالم.

 

وتذكرت قائلة: "كان الناس بالفعل في وضع صعب قبل اندلاع النزاع". "فجأة فقدنا كل شيء، لقد فقدنا أساسيات الحياة. خلال تلك الفترة، كنا ننام ولا نعرف ما إذا كنا سنستيقظ أحياء أم لا.

 

شاركت المشرقي، مع أربع نساء أخريات من زميلاتها وطالباتها، في تأسيس مؤسسة التنمية المستدامة (SDF) في عام 2015. ومع عدم وجود أصول مالية أخرى، باعت الصديقات مجوهراتهن الذهبية لتوفير رأس المال الأولي للمؤسسة.

 

مساعدة اللاجئين واليمنيين المتضررين من النزاع

 

وقالت أمل قايد، وهي صديقة ومؤسسة مشاركة لقوات سوريا الديمقراطية، إن خلفية المشرقي وتجاربها الخاصة في العيش خلال الحرب تعني أنها تفهم الحاجة إلى مثل هذه المنظمة. وقالت: “لقد عاشت آسيا مشاكل جميع اليمنيين”. "إنها لا تنحدر من بيئة غنية، لقد نشأت وهي تكافح، لذا فهي تشعر باحتياجات الناس."

 

تضمن المشروع الأول للمؤسسة مساعدة النازحين داخليًا من حرض، شمال غرب البلاد، الذين فروا إلى ميناء الحديدة على البحر الأحمر. ومنذ ذلك الحين، ساعدت ما يقرب من مليوني لاجئ ويمني مستضعف في شمال وجنوب البلاد من خلال برامج تغطي الصحة والتعليم والأمن الغذائي والإسكان وسبل العيش، بما في ذلك إطلاق 6000 مشروع تجاري صغير، ودعم 50 مركزًا صحيًا، وتعبيد 200 كيلومتر. شق الطرق وإصلاح 100 بئر وقنوات الري.

 

وفي عام 2015، أنشأت المؤسسة أيضًا مركز الأسرة في صنعاء - وهو أول مساحة صديقة للأطفال للاجئين وطالبي اللجوء والتي كانت مفتوحة أيضًا للمجتمع الذي يستضيفهم. وقد ساعدت ما يقرب من 12,000 طفل لاجئ، العديد منهم غير مصحوبين بذويهم.

 

وقالت المشرقي: “لقد ساعدناهم على الخروج من مركز الأسرة متمكنين ومستعدين لمواجهة تحديات الحياة”، مضيفة أن شعارهم هو التعليم والتمكين الاقتصادي لجميع المحتاجين.

 

لتفانيها في مساعدة اللاجئين وإخوانها اليمنيين، تم اختيار آسيا المشرقي لتكون الفائزة الإقليمية لعام 2023 عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجائزة نانسن للاجئ التابعة للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

 

تمهيد الطريق لمستقبل أكثر إشراقا

 

وباعتبارها امرأة تقود إحدى أكبر المنظمات غير الحكومية في البلاد، كان على المشرقي أن تتغلب على القيود الأخيرة المفروضة على حركة العاملات الإنسانيات اليمنيات في شمال البلاد. ساعد التوازن بين الجنسين بين القوى العاملة في قوات سوريا الديمقراطية على ضمان استمرار وصول المساعدات المنقذة للحياة إلى النساء والفتيات بين اللاجئين وطالبي اللجوء والنازحين واليمنيين الضعفاء الذين تخدمهم المؤسسة.

 

وقالت مايا أميراتونجا، ممثلة المفوضية في اليمن: ”إن هذه الجائزة لآسيا المشرقي هي مصدر إلهام للمجتمع الإنساني بأكمله في اليمن، وتذكير بقيمة الاستثمار في الجهات الفاعلة المحلية. "إنها وفريقها بمثابة تذكير قيم بأننا بحاجة إلى التوازن بين الجنسين والتنوع والشمول بين العاملين في مجال الإغاثة حتى نتمكن من الوصول إلى جميع شرائح المجتمعات التي نخدمها، بطرق مناسبة ثقافيا."

 

وقالت المشرقي عن نهجها: “نحن فريق من النساء الذين يؤمنون بأن تقاليدنا وقيمنا وثقافتنا ليست عقبات، بل هي أدوات تتطلب المزيد من الدعم والمناصرة”. "المجتمع اليمني يحتاج إلى نماذج يحتذى بها ليقول الناس: "افعلوا مثل تلك المرأة"."

 

وأضافت: “في الوقت نفسه، ركزنا على تغيير المفاهيم المجتمعية تجاه اللاجئين”. "البشر بشر، ونحن ملتزمون بتقديم الخدمات دون أي شكل من أشكال التمييز".

 

وعلى الرغم من التحديات الضخمة التي تحاول هي وزملاؤها التصدي لها، فإن المشرقي حازمة في إيمانها بأن العمل الذي يقومون به ــ وخاصة عندما يتعلق الأمر بتعليم قادة الغد ــ سوف يمهد الطريق لمستقبل أكثر إشراقا.

 

"بالطبع، لدي أمل في اليمن!" صرخت. "لولاها لم أكن لأحصل على هذه الجائزة. وأعتقد أن الوضع في اليمن سيتغير نحو الأفضل، وهذا التغيير سيكون بقيادة الشباب.


التعليقات