عملية عسكرية نوعية للحوثيين في البحر الأحمر وباب المندب
- خاص الأحد, 03 ديسمبر, 2023 - 05:42 مساءً
عملية عسكرية نوعية للحوثيين في البحر الأحمر وباب المندب

أعلنت جماعة الحوثي، مساء الأحد، عن عملية عسكرية، قالت إنها ستكشف عنها خلال الساعات القليلة القادمة، يرجح أنها لعملية عسكرية في البحر الأحمر وباب.

 

وقال الناطق العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع -في بيان مقتضب على منصة إكس- "بيان مهم للقوات المسلحة اليمنية خلال الساعات القادمة".

 

 

وأفادت مصادر مقربة من جماعة الحوثي لـ "الموقع بوست"، أن العملية "نوعية وكبيرة"، مشيرة إلى "وجود بوارج امريكية ترافق سفينة اسرائيلية كانت تحمل علم لدولة أخرى".

 

وأشارت مصادر أخرى، إلى أن سفينة تجارية مملوكة للمملكة المتحدة وترفع علم جزر البهاما في البحر الأحمر على بعد 35 ميلًا بحريًا تقريبًا من اليمن تعرضت للقصف بصواريخ أطلقتها جماعة الحوثي، لافتة إلى قوة مكونة من عدة سفن بحرية متعددة الجنسيات في المنطقة استجابت لنداءات الاستغاثة الصادرة عن السفينة.

 

وأكدت مصادر ملاحية يمنية إصابة إحدى سفينتين يعتقد أنهما إسرائيليتان استهدفتهما جماعة الحوثي في البحر الأحمر.

 

ويأتي إعلان الجماعة بعد ساعات من إعلان هيئة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة التابعة للجيش البريطاني (UKMTO)، عن  رصدها نشاطا للطائرات المسيرة و"انفجار محتمل" وقع على طريق ملاحي رئيسي في البحر الأحمر، قبالة سواحل اليمن.

 

وأصدرت الهيئة تحذيرا مقتضبا لشركات الشحن من أن الحادث "وقع في مضيق باب المندب"، الذي يفصل شرق أفريقيا عن شبه الجزيرة العربية.

 

وفي وقت سابق، أكد سريع "منع سفن العدو الإسرائيلي والمتعاونة معه من المرور عبر البحر الأحمر وباب المندب حتى يوقف عدوانه على قطاع غزة".

 

وسبق وأن حذرت جماعة الحوثي الولايات المتحدة الأمريكية من مغبة التدخل مؤكدة أن ذلك سيؤدي إلى مواجهات قد تغلق البحر الاحمر بشكل كامل.

 

ويربط مضيق باب المندب البحر الأحمر بخليج عدن. وشهدت تلك المنطقة سلسلة من الهجمات خلال الأسابيع الأخيرة، نُسبت إلى المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، والذين أطلقوا أيضا صواريخ وطائرات مسيرة باتجاه إسرائيل بسبب حربها على حركة حماس في قطاع غزة.

 

ويعد هذا الحادث هو الأحدث في سلسلة من الهجمات البحرية بمنطقة الشرق الأوسط، منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية في 7 أكتوبر.

 

واحتجز الحوثيون، سفينة شحن مرتبطة بإسرائيل، الشهر الماضي. وكانت الجماعة اليمنية قد تعهدت باستهداف المزيد من السفن الإسرائيلية.

 


التعليقات