الحوثيون يعلنون منع مرور السفن الإسرائيلية والمتعاونة معها في البحر الأحمر
- غرفة الأخبار الأحد, 03 ديسمبر, 2023 - 07:10 مساءً
الحوثيون يعلنون منع مرور السفن الإسرائيلية والمتعاونة معها في البحر الأحمر

[ مشاهد من سيطرة جماعة الحوثي على سفينة إسرائيلية أثناء عبورها البحر الأحمر ]

أعلنت جماعة الحوثي، الأحد، منع مرور السفن الإسرائيلية والمتعاونة معها من المرور عبر البحر الأحمر وباب المندب حتى توقف العدوان الصهيوني على قطاع غزة.

 

جاء ذلك في كلمة ألقاها المتحدث العسكري للقوات المسلحة يحيى سريع، في فعالية تابعة للجماعة بالعاصمة صنعاء، وفق وكالة سبأ الحوثية.

 

وأكد سريع أن جماعته "ستستأنف استهداف كيان الاحتلال الصهيوني بضربات موجعة وقاصمة بعد عودة كيان العدو لشن عدوانه الهمجي على قطاع غزة".

 

وقال سريع: "نخوض اليوم معركة مصيرية مع العدو الصهيوني والأمريكي، ومستمرون فيها حتى يتوقف العدوان على غزة".

 

وأضاف "يكفينا فخراً وشرفاً في اليمن أننا سطرنا موقفاً مشرفاً سيخلده التاريخ في نصرة غزة وفلسطين وخوض معركة المواجهة مع العدو الصهيوني وتوجيه ضربات موجعة لكيان الاحتلال بالصواريخ الباليستية والمجنحة والطائرات المسيرة ومنع سفن العدو الإسرائيلي والمتعاونة معه من المرور عبر البحر الأحمر وباب المندب حتى يوقف عدوانه على قطاع غزة".

 

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن إطلاق صواريخ ومسيرات مفخخة من اليمن صوب المدمرة الأمريكية.

 

وقالت الوزارة إن صواريخ ومسيرات مفخخة أطلقت من اليمن صوب المدمرة الأمريكية كارني وسفن تجارية بالبحر الأحمر.

 

وفي السياق نقلت قناة الجزيرة عن مصادر ملاحية يمنية قولها إن الصواريخ والطائرات المسيرة أصابت إحدى سفينتين يعتقد أنهما إسرائيليتان استهدفتهما جماعة الحوثي في البحر الأحمر.

 

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصادر بحرية قولها، إن طائرات مسيرة استهدفت سفينة لنقل البضائع الجافة في البحر الأحمر.

 

وأضافت المصادر أن طائرة مسيرة استهدفت أيضاً سفينة حاويات منفصلة، قبالة ساحل ميناء الحديدة غرب اليمن.

 

وكانت مصادر مقربة من جماعة الحوثي قد افادت لـ "الموقع بوست"، أن العملية "نوعية وكبيرة"، مشيرة إلى "وجود بوارج امريكية ترافق سفينة اسرائيلية كانت تحمل علم لدولة أخرى".

 

وأشارت مصادر أخرى، إلى أن سفينة تجارية مملوكة للمملكة المتحدة وترفع علم جزر البهاما في البحر الأحمر على بعد 35 ميلًا بحريًا تقريبًا من اليمن تعرضت للقصف بصواريخ أطلقتها جماعة الحوثي، لافتة إلى قوة مكونة من عدة سفن بحرية متعددة الجنسيات في المنطقة استجابت لنداءات الاستغاثة الصادرة عن السفينة.

 

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت جماعة الحوثي، عن عملية عسكرية، قالت إنها ستكشف عنها خلال الساعات القليلة القادمة، يرجح أنها لعملية عسكرية في البحر الأحمر وباب.

 

وقال الناطق العسكري باسم جماعة الحوثي يحيى سريع -في بيان مقتضب على منصة إكس- "بيان مهم للقوات المسلحة اليمنية خلال الساعات القادمة".

 

ويأتي إعلان الجماعة بعد ساعات من إعلان هيئة عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة التابعة للجيش البريطاني (UKMTO)، عن رصدها نشاطا للطائرات المسيرة و"انفجار محتمل" وقع على طريق ملاحي رئيسي في البحر الأحمر، قبالة سواحل اليمن.

 

وأصدرت الهيئة تحذيرا مقتضبا لشركات الشحن من أن الحادث "وقع في مضيق باب المندب"، الذي يفصل شرق أفريقيا عن شبه الجزيرة العربية.


التعليقات