واشنطن: الهجوم الحوثي الأخير الذي استهدف ثلاث سفن تجارية في البحر الأحمر بدعم إيراني
- غرفة الأخبار الإثنين, 04 ديسمبر, 2023 - 05:26 صباحاً
واشنطن: الهجوم الحوثي الأخير الذي استهدف ثلاث سفن تجارية في البحر الأحمر بدعم إيراني

كشفت القيادة المركزية الأمريكية، الإثنين، تفاصيل هجوم جماعة الحوثي على سفن تجارية في البحر الأحمر، بالتزامن مع استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها نشرته على منصة إكس، إن أربع هجمات استهدفت ثلاث سفن تجارية منفصلة تعمل في المياه الدولية جنوب البحر الأحمر، وترتبط هذه السفن الثلاث بـ 14 دولة منفصلة.

 

 

وأضافت بأن المدمرة أرلي بيرك يو إس إس كارني استجابت لنداءات الاستغاثة من السفن وقامت بتقديم المساعدة.

 

وأشارت إلى أنه عند حوالي الساعة 9:15 صباحًا بتوقيت صنعاء (أمس الأحد)، "استشعرت السفينة كارني هجومًا صاروخيا باليستيا مضادا للسفن تم إطلاقه من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه السفينة ام / في يونتي اكسبلورر، مما أثر على المنطقة القريبة من السفينة يونتي اكسبلورر وهي سفينة شحن ترفع علم جزر البهاما، وتمتلكها وتديرها المملكة المتحدة، ويعمل بها بحارة من دولتين. وكانت السفينة كارني تقوم بدورية في البحر الأحمر عند لحظة استشعار الهجوم على سفينة يونتي اكسبلورر".

 

ولفتت إلى أنه و"في حوالي الساعة 12 ظهرا، وأثناء وجودها في المياه الدولية، استشعرت المدمرة كارني وجود طائرة بدون طيار أطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن واستطاعت من اسقاطها".

 

وأوضحت أن الطائرة بدون طيار كانت متجهة نحو المدمرة كارني مشيرة إلى أن هدفها النهائي غير واضح، وأنه "لا يمكننا في الوقت الحالي تقييم ما إذا كانت المدمرة كارني هدفًا للطائرات بدون طيار".

 

وأكد بيان المركزية الأمريكية، أنه "لم تقع أي أضرار بالسفينة الأمريكية أو إصابات بين أفرادها".

 

وأشار البيان إلى حدوث هجوم منفصل في حوالي الساعة 12:35 ظهرًا، لافتة إلى أن السفينة يونتي اكسبلورر أفادت بأنها "قد أصيبت بصاروخ أطلق من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن استجاب المدمرة كارني لنداء الاستغاثة أثناء المساعدة في تقييم الأضرار، استشعرت كارني هجوم لطائرة بدون طيار أخرى، مما أدى إلى تدمير الطائرة بدون طيار دون أي ضرر أو إصابات على متن كارني أو سفينة يونتي اكسبلورر. أبلغت يونتي اكسبلورر عن حدوث أضرار طفيفة ناجمة عن الهجوم الصاروخي".

 

كما أفادت بوقوع هجوم ثالث عند الساعة 3:30 مساء أمس الأحد، حيث "أصيبت السفينة أم في رقم 9 بصاروخ تم إطلاقه من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أثناء عملها في ممرات الشحن الدولية في البحر الأحمر. أبلغت ناقلة البضائع التي ترفع علم بنما والمملوكة والمدارة من قبل برمودا والمملكة المتحدة عن وقوع أضرار ولم تقع إصابات".

 

وقالت بأن الهجوم الرابع وقع في حوالي الساعة 4:30 مساءً، حيث "أرسلت السفينة أم في سوفي نداء استغاثة يفيد بتعرضها لهجوم بصاروخ لتستجيب المدمرة كارني مرة أخرى لنداء الاستغاثة ولم يبلغ عن وقوع أضرار جسيمة".

 

وأشارت إلى أنه "وبينما كانت كارني في طريقها لتقديم الدعم، قامت بأسقاط طائرة بدون طيار كانت متجهة نحوها". موضحة أن سوفي عبارة عن سفينة نقل بضائع ترفع علم بنما، ويتكون طاقمها من بحارة من ثماني دول.

 

وأكد بيان البحرية الأمريكية أن "هذه الهجمات تهديدًا مباشرًا للتجارة الدولية والأمن البحري".

 

وأفاد البيان بأن حياة الطواقم الدولية التي تمثل بلدانا متعددة حول العالم تعرضت للخطر، مشيرة إلى أن لديها "كل الأسباب للاعتقاد بأن هذه الهجمات، على الرغم من شنها من قبل الحوثيين في اليمن، تم تمكينها بالكامل من قبل إيران".

 

وتوعدت بالرد على هذه الهجمات بالتنسيق مع شركائها الدوليين، حيث قالت بأن الولايات المتحدة ستنظر "في عدة اشكال للاستجابة المناسبة بالتنسيق الكامل مع حلفائها وشركائها الدوليين".  


التعليقات