"سنتكوم": صاروخ حوثي "مجنح" يصيب ناقلة نفط نرويجية قبالة ساحل اليمن
- غرفة الأخبار الثلاثاء, 12 ديسمبر, 2023 - 09:27 صباحاً

[ تجارة إسرائيل البحرية تتلقى ضربات موجعة بالبحر الأحمر ]

أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أنّ صاروخاً أطلقه الحوثيون أصاب، في وقت متأخر من مساء الاثنين، ناقلة نفط ترفع علم النرويج أثناء إبحارها قبالة اليمن، مشيرة إلى أنّه لم ترد في الحال أنباء عن وقوع ضحايا من جراء هذه الضربة.

 

وقالت "سنتكوم" في منشور على منصة إكس (تويتر سابقاً)، إنّ ناقلة النفط "ستريندا" أصيبت بصاروخ مجنّح أُطلق من اليمن من منطقة يسيطر عليها الحوثيون.

 

وأشارت إلى أنّ السفينة أبلغت عن وقوع "أضرار تسبّبت في نشوب حريق على متنها"، ومؤكّدة أنّ مدمّرة تابعة للبحرية الأميركية لبّت نداء استغاثة أطلقته السفينة ومدّت لها يد العون.

 

ولم يتضح على الفور ما إذا كانت "ستريندا" لها أي علاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، أو ما إذا كانت متجهة إلى ميناء في فلسطين المحتلة.

 

وفي وقت مبكر اليوم الثلاثاء، قالت هيئة التجارة البحرية البريطانية (UKTMO)، في بيان لها على منصة إكس، إن حريقاً اندلع في سفينة بعد تعرضها لهجوم قرب مضيق باب المندب، على بعد 15 ميلًا بحريًا غرب ميناء المخا، مشيرة إلى أنها لا تزال تحقق في الحادثة.

 

وفي منشور لاحق، أشار مكتب التجارة البحري البريطاني إلى تلقيه تقريرا "عن كيان يعلن نفسه على أنه من البحرية اليمنية ويأمر سفينة بتغيير مسارها إلى ميناء يمني".

 

وبالتزامن، تحدث سكان محليون عن سماع دوي إنفجار في مدينة الحديدة لم تعرف ملابساته حتى اللحظة.

 

ولاحقا، قالت جماعة الحوثي بأنها ستعلن بيانا هاما خلال الساعات القادمة، ويرجح أنه مرتبط بالهجوم الأخير الذي تحدثت عنه هيئة التجارة البحرية البريطانية.

 

والسبت أعلنت جماعة الحوثي أنها ستمنع مرور السفن المتجهة إلى إسرائيل من أي جنسية كانت، إذا لم يدخل إلى قطاع غزة الغذاء والدواء، مضيفة أن هذه السفن ستصبح "هدفاً مشروعاً" لقواتها رداً على الحرب الإسرائيلية على غزة.


التعليقات