البحرية البريطانية: الحوثيون يعترضون سفينة شحن باب المندب
- ترجمة خاصة الخميس, 14 ديسمبر, 2023 - 05:49 مساءً
البحرية البريطانية: الحوثيون يعترضون سفينة شحن باب المندب

قالت شركة الأمن البحرية البريطانية "أمبري" إن سفينة "ميرسك جبل طارق" اعترضتها جماعة الحوثي قبالة مضيق باب المندب.

 

وقالت الشركة في بيان "تم الترحيب بها عبر الراديو من قبل "كيان يدعي أنه" البحرية اليمنية "قبل إطلاق الصاروخ باتجاه السفينة".

 

وذكرت أن الكيان طالب السفينة بتغيير مسارها للتوجه إلى اليمن. وقدرت أمبري الكيان بأنه "الحوثيون".

 

 

ويمثل هجوم يوم الخميس الأحدث في الهجمات البحرية المنسوبة إلى الحوثيين كجزء من حملة الضغط على الحرب بين إسرائيل وحماس المستعرة في قطاع غزة.

 

وذكرت أن صاروخين أطلقا من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون وأخطأ ناقلة تجارية محملة بوقود الطائرات هندية الصنع بالقرب من مضيق باب المندب الرئيسي يوم الأربعاء.

 

وذكرت أنه بالقرب من المضيق أيضًا، اصطدم صاروخ أطلقه المتمردون الحوثيون مساء الاثنين بناقلة ترفع العلم النرويجي في البحر الأحمر.

 

وأفادت أن الحوثيين نفذوا سلسلة من الهجمات على السفن في البحر الأحمر وأطلقوا طائرات مسيرة وصواريخ استهدفت إسرائيل. وفي الأيام الأخيرة، هددوا بمهاجمة أي سفينة يعتقدون أنها متوجهة إلى إسرائيل أو قادمة منها، على الرغم من أن العديد من السفن المستهدفة ليس لها أي صلة واضحة على الإطلاق.

 

وقالت الشركة "يتم استهداف الشحن العالمي بشكل متزايد حيث تهدد الحرب بين إسرائيل وحماس بالتحول إلى صراع إقليمي أوسع - حتى خلال فترة توقف قصيرة في القتال قامت خلالها حماس بتبادل الرهائن بالسجناء الفلسطينيين الذين تحتجزهم إسرائيل. وأدى انهيار الهدنة واستئناف الهجوم البري الإسرائيلي العقابي والغارات الجوية على غزة إلى زيادة خطر وقوع المزيد من الهجمات البحرية".

 

ويبلغ عرض مضيق باب المندب 29 كيلومترًا فقط (18 ميلًا) عند أضيق نقطة له، مما يحد من حركة المرور في قناتين للشحنات الواردة والصادرة، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية. ويمر عبره ما يقرب من 10% من إجمالي النفط المتداول في البحر. وتمر ما يقدر بنحو تريليون دولار من البضائع عبر المضيق سنويا.


التعليقات